• Saturday 4 May 2024
  • 2024/05/04 16:19:29
{دولية: الفرات نيوز} انتقد مساعد وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان استمرار العدوان السعودي على اليمن ، معلنا استعداد ايران لارسال المساعدات الانسانية الى الشعب اليمني .
واعتبر عبداللهيان في اتصال هاتفي مع منسقة الشؤون الانسانية في الامم المتحدة فاليري اموس، ان استمرار العدوان السعودي على المنشآت والمؤسسات المدنية في محافظة صعدة وعمران خلال اليومين الماضيين ، وكذلك تدمير المطارات التي كانت تحط فيها طائرات المساعدات الانسانية الدولية ، اعتبره انتهاكا صارخا للقوانين الدولية وحقوق الانسان " .
واكد ضرورة واهمية ان يتوجه ممثل الامين العام للامم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ الى اليمن على وجه السرعة ، وان تتدخل المنظمة لوقف الهجوم على اليمن والحد من تفاقم الاوضاع فيه والحيلولة دون وقوع كارثة انسانية .
وشدد عبداللهيان على استعداد ايران لإرسال السفن المحملة بالوقود والمشتقات النفطية الى الموانئ اليمنية بالتنسيق مع برنامج الامم المتحدة لارسال المساعدات .
كما أعلن استعداد ايران لايفاد الكوادر الطبية الى اليمن وبناء مستشفيات ميدانية في صنعاء وعدن وصعدة ، وكذلك المحافظات اليمنية الاخرى .
واشار عبداللهيان الى ان " ايران مستعدة لارسال المساعدات الانسانية والغذائية الى جيبوتي او ارسالها مباشرة الى اليمن ، مؤكدا ان بلاده مستعدة لاستضافة المزيد من الجرحى اليمنيين ؛ لتقديم الخدمات العلاجية اليهم ".
من جهتها قدمت اموس شكرها لاهتمام الجمهورية الاسلامية في ايران بالجوانب الانسانية للازمة اليمنية ، ودعمها لبرامج الامم المتحدة لتقديم المساعدات الانسانية.
واشارت الى أنه تم تشكيل منظمات متخصصة ومجموعات عمل لارسال المساعدات الانسانية الى اليمن ، والمساعدات الايرانية سيتم ارسالها في هذا الاطار . انتهى ح

اخبار ذات الصلة