• Thursday 19 September 2024
  • 2024/09/19 19:01:26
 

 
 
 
{بغداد : الفرات نيوز}طالب النائب عن القائمة العراقية خالد عبدالله العلواني الحكومة بالحفاظ على الخارطة الإدارية للبلاد ، مبينا إن العراق ومنذ عقود طويلة معروف بمحافظاته على حدوده الإدارية
 واضاف بحسب بيان صحفي صادر عن مكتبه الاعلامي ، تلقت وكالة {الفرات نيوز} اليوم الخميس نسخة منه ان "العراق ومنذ عقود طويلة معروف بمحافظاته على حدوده الإدارية "، مبيناً "إننا نشهد اليوم محاولات محمومة من قبل البعض لإعادة رسمها من جديد وفق مصالح هذا الطرف أو ذاك" .
وقال العلواني، إن "ما ذكر من محاولة ضم قضائي الدجيل وبلد إلى بغداد يعد سابقة خطيرة تفتح الباب لكل صاحب مصلحة شخصية أو حزبية أو فئوية للتلاعب بالخارطة الإدارية للعراق وهو أمر ينذر بعواقب وخيمة ، مستغرباً من موقف الحكومة التي تغض الطرف عن هذه الدعوات ".
وأعرب عضو لجنة النزاهة النيابية عن اعتقاده بأن الموقف الحكومي لا يمكن أن يفهم إلا في إطار محاولة مواجهة موضوع إقليم صلاح الدين ، مؤكداً أنه كان المفروض بالحكومة المركزية وبدلاً من منح دعمها لتلك الأصوات ، إعطاء حقوق المحافظات وصلاحياتها بالكامل وتنفيذ بنود الدستور لإنهاء حالة التهميش التي دعت بصلاح الدين اتخاذ قرار إعلان الإقليم .  
وكان مجلسا قضاءي بلد والدجيل التابعين لمحافظة صلاح الدين ، طالبا بالانفصال عن المحافظة والعودة الى محافظة بغداد كما كان الحال قبل عام 1958 في حال اعلان صلاح الدين اقليما.
وكان مجلس محافظة صلاح الدين صوّت في الشهر الماضي على جعل المحافظة اقليما اداريا واقتصاديا ، الامر الذي لاقى اعتراضاً من رئيس الوزراء نوري المالكي ، الذي تعهد في تصريحات صحفية برفض تحويل محافظة صلاح الدين إلى إقليم ، وقال :" انها ستكون حاضنة للبعثيين والارهاب.انتهى
انتهى .

اخبار ذات الصلة