• Thursday 16 May 2024
  • 2024/05/16 19:42:55
{دولية:الفرات نيوز} اكد مساعد الخارجية الايرانية للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان بان " الجمهورية الاسلامية الايرانية تدعم بكل قواها الحكومة والشعب العراقي في التصدي للارهاب".

جاء ذلك خلال استقبال امير عبداللهيان في طهران الاحد لسكرتير الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني في العراق محمد حاجي محمود، حيث بحث الجانبان بشان تطورات العراق والمنطقة.
ووصف مساعد الخارجية الايرانية العلاقات بين ايران والعراق "بانها استراتيجية وان الجمهورية الاسلامية الايرانية تعتبر وجود عراق موحد وقوي ضامن لمصالح جميع القوميات والطوائف بانه يخدم مصالح المنطقة، وتدعم بكل قواها الحكومة والشعب العراقي في التصدي للارهاب".

واشار امير عبداللهيان الى " الاجراء الفوري الذي اتخذته الجمهورية الاسلامية الايرانية في مساعدة الحكومة العراقية ودعم الكرد والسنة والشيعة والمسيحيين والايزديين وسائر القوميات والمكونات في العراق في مواجهة داعش "، معربا عن امله بان " تتمكن الحكومة والشعب العراقي قريبا بالاعتماد على قدراتهما الوطنية وفي ظل الوحدة والتلاحم الداخلي، من ازالة الخطر الناجم من داعش والارهاب ".

واشاد مساعد الخارجية الايرانية كذلك بجهود سكرتير الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني في العراق في مسار محاربة الارهاب وكذلك الدور الايجابي لهذا الحزب في المسيرة السياسية الراهنة في العراق.

من جانبه قدم سكرتير الحزب الاشتراكي الديمقراطي في العراق عرضا للظروف الراهنة في بلاده في مسار محاربة الارهاب، واعتبر الحضور العفوي لقوات الحشد الشعبي اهم عامل للانتصار في هذه المواجهة، مشيدا بدعم الجمهورية الاسلامية الايرانية في مد العون للحكومة والشعب العراقي ودعمها الشامل للعراق ومن ضمنه محاربة الجماعات الارهابية.

واعتبر محمد حاجي محمود بقاء واستمرار داعش بانه " ناجم عن الدعم الذي تقدمه له اطراف اجنبية خاصة ومعروفة، معربا عن قلقه تجاه استمرار سياسات الدعم الاجنبية لظاهرة داعش الارهابية في المنطقة".

كما اعرب عن القلق من مسار التطورات الجارية في اليمن، ووصف دور الجمهورية الاسلامية الايرانية في المساعدة بحل وتسوية القضايا والازمات الاقليمية بانه مهم وحاسم "، داعيا الى " وقف الهجمات ضد الشعب اليمني الاعزل وتوفير الظروف المناسبة لحل وتسوية الازمة الداخلية في هذا البلد".انتهى

اخبار ذات الصلة