• Tuesday 28 May 2024
  • 2024/05/28 19:56:45
{بغداد : الفرات نيوز} وافقت لجنة الطاقة في مجلس الوزراء على كتاب وزارة الكهرباء بخصوص منح استثناءات لاستيراد الغاز من شركة إيرانية فيما كلفت وزارة النفط بإصدار تعليمات لفتح باب الإستثمار في قطاع المصافي على أن لا تقل طاقتها الإنتاجية عن 50 الف برميل يومياً.

وذكر بيان للجنة تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم ان " نائب رئيس الوزراء بهاء الأعرجي ترأس مساء امس الأثنين بمكتبه الرسمي في بغداد ، الإجتماع الثامن للجنة الطاقة في مجلس الوزراء وصدر عن اللجنة ، عدة قرارات بينها ان تتولى وزارة البيئة صياغة ورقة سياسات تنظيم عمليات { تدوير النفايات}مع التعليمات ، على أن تشمل مُختلف بدائل التنفيذ سواء كان عن طريق الإستثمار أم عن طريق موازنة الدولة و عرضها على لجنة الطاقة ".
وتابع انه "من أجل تشجيع الإستثمار في قطاع المصافي النفطية ، تُكلّف وزارة النفط بإصدار التعليمات لفتح باب الإستثمار في هذا القطاع على أن لا تقل طاقتها الإنتاجية عن {000 .50} برميل يومياً و بما يضمن تسهيل الإجراءات التي تمكّن المُستثمر من إنجاز المشروع بسهولة ، مع إلزام المُستثمر بإستخدام تكنولوجيا عالية تضمن إنتاج أفضل الأنواع ".
واضاف ان " اللجنة اطلعت على كتاب وزارة الصناعة و المعادن / لجنة الصناعات البتروكيمياوية والأسمدة في العراق ، و قررت الطلب من وزارة النفط تذليل الصعوبات و تحديد سعر بيع الغاز للشركات الإستثمارية بأقرب وقت ممكن ".
ونوه الى ان " اللجنة اطلعت على كتاب وزارة الكهرباء بخصوص إستيراد الغاز الإيراني ، و وافقت على الإستثناءات المطلوبة من شركة national iranian gas export company ".
و يترأس لجنة شؤون الطاقة في مجلس الوزراء ، نائب رئيس الوزراء بهاء الأعرجي و تضم في عضويتها كل من وزراء النفط و الكهرباء و التعليم العالي و الموارد المائية و البيئة .انتهى



اخبار ذات الصلة