• Thursday 19 September 2024
  • 2024/09/19 19:12:38

 
 
{ بغداد : الفرات نيوز} اعتبر النائب عن التحالف الوطني جواد البزوني ان وجود خلافات بين الكتل السياسية بشأن عدد الملفات أثرت على تشريع قوانين وصفها بـ "المهمة".

وقال البزوني لوكالة {الفرات نيوز} اليوم السبت إن "هناك خلافات بين الكتل السياسية وهذه الخلافات أثرت في كثير من القوانين منها قانون الاحزاب".

وكان مجلس النواب قد أجل البت في قانون الأحزاب في عام 2007 لكن الحكومة أرسلت مسودة جديدة للقانون مطلع شهر آب الماضي إلى مجلس النواب وتمت قراءة أولى لها لكن وجود خلافات على بعض بنوده حال دون إقراره.

وتشكلت مئات الأحزاب في العراق منذ إسقاط النظام العراقي السابق في عام 2003 من دون وجود ضوابط تحكم عملها رغم أن الدستور الدائم الذي اقر عام 2005 يوجب في الفقرة الأولى من المادة 39 ينص على "تأسيس الجمعيات والأحزاب السياسية، وتكفل هذه المادة حق الانضمام إليها، ويتم تنظيم ذلك بقانون".

ولفت البزوني إلى أن "هناك نقاط خلافية كثيرة بين الكتل السياسية لكن الاحزاب تحصل على الموافقات التي تريدها من الحكومة عن طريق وزارة العدل".

وأضاف "رغم وجود خلافات بشأن عدد من القوانين لكننا نعتقد أن هناك بعض القوانين المهمة كقانون الاحزاب وقانون الانتخابات وقانون مجالس المحافظات ستحل خلافاتها في أقرب فرصة في المرحلة القادمة"./أنتهى1. م

اخبار ذات الصلة