• Monday 29 April 2024
  • 2024/04/29 19:20:22
{بغداد : الفرات نيوز} سیتوجه رئیس الجمهوریة الاسلامیة في ایران حسن روحاني يوم الخمیس المقبل الی روسیا للمشارکة في قمتي منظمة شنغهاي للتعاون والبریكس ؛ وذلك تلبیة لدعوة من الرئیس الروسي فلادیمیر بوتین .
واعلن برویز اسماعیلي مساعد مدیر مكتب رئیس الجمهوریة للشؤون الاعلامیة في بيان نشرته وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرنية {ارنا} ان " هذا الاجتماع سیعقد لمدة یومین ، وتم اعداد برنامج مكثف لرئیس الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة خلال زیارته لروسیا " .
واوضح اسماعیل ان " الرئیس روحاني سیشارك في الیوم الاول من اجتماع البریكس کضیف شرف ویلقي کلمة بالاجتماع " .
واضاف ان " الیوم الثاني من الاجتماع سیخصص لمنظمة شنغهاي للتعاون ، وسیکون الرئیس روحاني احد المشارکین الرئیسیين في القمة " .
واشار الی " البرامج الاخری لرئیس الجمهوریة خلال زیارته الى روسیا والمتمثلة بإجراء محادثات ثنائیة مع عدد من قادة الدول الاعضاء في منظمة شنغهاي والبریكس " .
هذا وتضم منظمة شنغهاي للتعاون 14 دولة هي روسیا ، والصین ، وکازاخستان ، وقرغیزیا ، وطاجیكستان ، وأوزبكستان ، إضافة إلی الهند ، وإیران ، وباکستان ، وأفغانستان ، ومنغولیا کعضو مراقب ، وبیلاروسیا ، وترکیا ، وسیریلانكا کعضو شریك في الحوار .
في حین تضم مجموعة البریكس کلا من البرازیل ، وروسیا ، والهند ، والصین ، وجنوب افریقیا ، وسیعقد اجتماعها بالتزامن مع اجتماع قمة منظمة شنغهاي للتعاون في مدینة أوفا .
وسيعقد في موسكو ايضا وبالتزامن مع حضور الرئیس روحاني اجتماع قمة اوراسیا .
یذکر ان قمة البریكس ستعقد یومي 8 و 9 تموز / یولیو في اوفا عاصمة جمهوریة باشكورتوستان الروسیة ، وقمة دول منظمة شنغهاي ستعقد ایضا في نفس المكان خلال الفترة من 8 إلی 10 من الشهر الجاري . انتهى ك ح

اخبار ذات الصلة