• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 17:21:30

 
{بغداد: الفرات نيوز} ذكر المحلل السياسي واثق الهاشمي أن استضافة مجلس النواب لنوري المالكي بعد عودته من اليابان ليست متأخرة ولكن هناك ضغط سياسي عليه.

وصرح في حديث له مع وكالة {الفرات نيوز} اليوم السبت أن "استضافة مجلس النواب العراقي لنوري المالكي ستتضمن التوجه اليه بسؤال {متى تنفذ توسيع صلاحيات مجالس المحافظات وهل هناك وعود من قبلك لهذا الموضوع؟}".

وأضاف أن" القضية الاخرى التي ستطرح هي قضية الاجهزة الامنية وكذلك قضية وجود ضغط امريكي كبير على العراق من أجل منح الحصانة لـ 4 آلاف جندي أميركي ستكون حاضرة على طاولة المالكي في زيارته المرتقبة في الولايات المتحدة الامريكية".
 
وكان المتحدث باسم التحالف الكردستاني مؤيد الطيب قد قال لوكالة {الفرات نيوز} إن موعد استضافة رئيس الوزراء نوري سيتم تحديده بعد استجواب أمين بغداد، مبينا أن "مجلس النواب العراقي سوف يستجوب هذا الاسبوع أمين بغداد رافع العيساوي وبعدها سيأخذ النواب عطلة لمدة 10 أيام، وفيما بعد سيحدد موعد استضافة رئيس الوزراء نوري المالكي".
 
وجلسة الاستضافة مخصصة بالدرجة الأساس لتوضيح جاهزية القوات العراقية والاتفاقية الامنية الموقعة بين واشنطن وبغداد المتعلقة بانسحاب الجيش الأميركي من العراق في نهاية العام الحالي.

وذكر الهاشمي أن "هناك بعض الكتل تحاول أن تضع الكرة في ملعب الكتل الاخرى وأن قضية الاستضافة  قد تكون متأخرة ولكن يجب أن يكون هناك تقرير كامل حول جاهزية القوات الامنية يشترك فيها الجميع".

وأكد أنه "لايوجد هناك غطاء جوي في العراق وهذه مشكلة كبيرة يتحمل حلها الجانب العراقي والجانب الامريكي لعدم توقيع اتفاقية أو عقود للسلاح الجوي"./أنتهى1.  م

اخبار ذات الصلة