• Sunday 2 June 2024
  • 2024/06/02 12:16:14



{بغداد:الفرات نيوز} انتقد النائب عن تحالف الوسط المنضوي في القائمة العراقية خالد عبدالله العلواني موقف الحكومة العراقية من الأزمة التي تشهدها سوريا وقال إن امتناع العراق عن التصويت لصالح قرار تعليق عضوية سوريا في الجامعة "استهانة بدماء شهداء الثورة السورية".

وامتنع العراق عبر وزير الخارجية هوشيار زيباري عن التصويت لتعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية إلى حين الالتزام ببنود الخطة العربية للخروج من الأزمة، وحاز العراق على موافقة 18 دولة ورفض دولتين هما لبنان واليمن.

وقالت الحكومة العراقية إن الأوضاع في سوريا تؤثر على العراق نظرا لتشابه تكوينة المجتمع في البلدين وارتباطهما بحدود مشتركة طويلة.

ولم تستجب سوريا أمس للمهلة النهائية الممنوحة لها للاستجابة لخطة المراقبين العرب ومن المرجح أن يقوم العرب بفرض عقوبات اقتصادية على دمشق.

وقال العلواني في بيان صحفي تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم السبت إن "تبرير الحكومة العراقية بعدم التصويت والتحفظ على منع الوفود السورية من المشاركة في الجامعة العربية بسبب العلاقات التجارية بين البلدين هو استهانة بدماء شهداء الثورة السورية".

ووصف موقف الحكومة العراقية بأنه "مخيب للآمال"، منوها إلى أن "حياة الإنسان وتطلعه إلى نيل الحرية والاستقلال والعيش بحياة حرة كريمة اكبر من أي علاقات تجارية أو سياسية أو اقتصادية"، مطالباً الحكومة بـ "الوقوف مع متطلبات الشعب السوري الطامح لنيل حريته واستقلاله".

وتقول الأمم المتحدة إن الحملة العسكرية التي تشنها القوات السورية ضد المحتجين المطالبين برحيل نظام الرئيس السوري بشار الأسد أسفرت عن مقتل 3500 شخص.

اخبار ذات الصلة