• Saturday 18 May 2024
  • 2024/05/18 15:57:36

{بغداد : الفرات نيوز} رحب التحالف الكردستاني، بتسمية رئيس الوزراء نوري المالكي الانسحاب الامريكي من العراق بـ"يوم الوفاء ".
وقال المتحدث الرسمي باسم التحالف الكردستاني  مؤيد الطيب، في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الاحد،  "نرحب بتسمية رئيس الوزراء نوري المالكي، يوم انسحاب القوات الامريكية بـ{يوم الوفاء} تعبيرا منه للوفاء بالوعود التي اطلقتها الحكومة للشعب العراقي بسحب كافة القوات الامريكية من البلد نهاية العام الجاري ".
واضاف الطيب، أن "كافة الكتل السياسية اجمعت على عدم تمديد بقاء القوات الامريكية في العراق ، وهذا بحد ذاته يعد وفاءا للشعب"
ويعد انسحاب الجيش الأميركي من العراق اختبارا حقيقيا للقوات العراقية التي اعتمدت على الدعم اللوجستي والعسكري الأجنبي على مدى أكثر من ثماني سنوات.
وتأتي التأكيدات العراقية على جاهزية قواتها بعد أن أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما الشهر الماضي أن بلاده ستسحب ما تبقى من جنودها وعددهم حاليا نحو 30 ألفاً من العراق في الموعد المقرر نهاية العام الحالي بموجب اتفاقية أمنية موقعة بين واشنطن وبغداد.
وتسلمت القوات العراقية المهام الأمنية داخل المدن من القوات العراقية في عام 2009، بينما أنهى الجيش الأميركي مهامه القتالية في آب/أغسطس من العام الماضي واقتصر دوره على إسناد ودعم وتدريب القوات العراقية.انتهى1 . م

اخبار ذات الصلة