• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 00:38:30


{بغداد: الفرات نيوز} باشرت وزارة الكهرباء العراقية بحملة لرفع التجاوزات على الشبكة الوطنية للكهرباء فضلا عن قيامها بتأهيل عدد من محطاتها للمساهمة في نقص الطاقة في البلاد.
 
ويعاني العراق من نقص حاد في الطاقة الكهربائية منذ سنوات نتيجة تعرض محطات الكهرباء الى التدمير في عام 2003 واعقبها عمليات تخريب.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان تلقت وكالة {الفرات ينوز} نسخة منه اليوم الاحد إن "ملاكات المديرية العامة لتوزيع كهرباء الرصافة نظمت حملات عدة لرفع التجاوزات على الشبكة الكهربائية بالتعاون مع غرفة عمليات بغداد/الرصافة".

واوضح أن "هذه الحملات قسمت بين صباحية ومسائية وشملت مناطق شارع فلسطين والكرادة والكرغولية والزعفرانية وأنها صادرت اسلاك مختلفة الاحجام مما وفر طاقة بلغت 490 كيلوواط".
 
ويحتاج العراق الى نحو 14 الف ميغاواط لسد الحاجة المحلية من الكهرباء في حين ان الطاقة الحالية تبلغ نحو 7 آلاف ميغاواط ويحتج المواطنون بشكل مستمر على نقص الطاقة ويعتمدون على مولدات لسد النقص الذي يصل إلى 18 ساعة في اليوم.

وبين المدرس ان "الملاكات الهندسية التابعة للمديرية تمكنت من انجاز بعض المشاريع بنسبة مئة بالمائة والتي شملت نصب اعمدة وتاهيل مغذيات وفك اختناقات عن الشبكة في جانب الرصافة".

وأضاف "كما نظمت ملاكات المديرية وبغية تطوير النظام الاداري فيها ندوة تعريفية حول نظام الحقيبة المحمولة في جمع جباية الواردات المالية بطرق آنية وتقليل الضياعات بحضور مديرها العام وعدد من مدراء الاقسام فيها وعدد غفير من الملاكات الفنية والادارية".

وتابع المدرس يقول إن "المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية /المنطقة الشمالية، وقعت عقدين مع شركة سيمنس التركية، تضمن العقد الاول تجهيز المديرية بمعدات سيطرة وحماية ذات منشأ تركي بمبلغ مليون و828 الف يورو في حين تضمن العقد الثاني تجهيز المديرية بمواد احتياطية تشغيلية بمبلغ 520 الف يورو، وأن هذه المشاريع ستسهم في تطوير وتحسين اداء الشبكات الشمالية".

وذكر المدرس أن "ملاكات المديرية العامة لنقل الفرات الاعلى انجزت تأهيل وصيانة جميع خطوط وقابلوات 132 كي.في، و400 كي.في، باوقات قياسية، والبالغ عددها 72 خطا في مناطق ديالى وبلدروز وتأهيل الخانات الخالية عدد 4، لغرض الاستفادة منها في حال وجود عطل في احد الخطوط، إذ يتم تغذيته من الخطوط الخالية المجاورة التي تم تأهيلها".انتهى   م

اخبار ذات الصلة