• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 01:07:48
 


{بغداد:الفرات نيوز} أكد تجمع عراقيون بزعامة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي وحزب الفضيلة بزعامة أمينه العام هاشم الهاشمي على ضرورة منح مجالس المحافظات صلاحيات واسعة تطبيقا لمبدأ اللامركزية واللجوء الى الدستور لتجاوز الخلافات السياسية في البلاد بحسب بيان صادر عن مكتب تجمع عراقيون.

وذكر البيان الذي تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم الاحد أن "رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي الأمين العام لتجمع عراقيون الوطني وبمعية وزير الزراعة عزالدين الدولة ونواب التجمع وأعضائه، التقى الأمين العام لحزب الفضيلة الأسلامي العراقي والوفد المرافق له الذي ضم وزير العدل السيد حسن الشمري وعددا من نواب الحزب وأعضائه".

واضاف أن "الحزبين أكدا على ضرورة توحيد الرؤى وتكاتف الجهود لتقريب وجهات النظر وتجاوز الخلافات السياسية مع ضرورة أن يكون الدستور ملاذا فيصلا عند حدوث أي تقاطع في أي صعيد من اصعدة الحياة وبين أي طرف واخر من مكونات الشعب والاصرار على رجاحة الجوهر الدستوري لا على وهن التأويل والتحريف والانتقاء".

واوضح البيان أن "الطرفين ابديا حرصهما على انجاح العملية السياسية من خلال تطبيق مبدأ التوازن الوطني في جميع دوائر ومؤسسات الدولة والمشاركة في القرار السياسي".

وبحسب بيان تجمع عراقيون فإن "اللقاء تطرق أيضا الى اهمية التنسيق والتشاور والتعاون المثمر بين الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية، وأن تمنح للمحافظات غير المنتظمة في اقليم صلاحيات واسعة بدلا من محاولات فرض النظام المركزي الحاد مما يضعف مجالسها ويحولها الى منفذي سياسات لا صناع سياسات".

ونوه البيان الى أن "الطرفين بحثا مسألة الأنسحاب الأمريكي من العراق والمتغيرات الحاصلة في المنطقة والمحيط الأقليمي وانعكاساتها على المشهد السياسي العراقي".انتهى  م

اخبار ذات الصلة