• Sunday 6 October 2024
  • 2024/10/06 16:46:51

 
{بغداد : الفرات نيوز} كشف رئيس لجنة اختيار أعضاء جدد لمفوضية الانتخابات علي العلاق عن تلقي اللجنة 7 آلاف طلب ترشح لشغل تسعة مفوضين، منوها إلى أن اللجنة ستقوم باختيار الأعضاء بمساعدة خبراء من الأمم المتحدة.
 
وتنتهي مهام أعضاء مجلس مفوضية الانتخابات المستقلة الحاليين في نهاية شهر شباط المقبل بعد انتهاء المدة المحددة لعملهم قانونا وهي أربع سنوات.
 
وكانت لجنة اختيار أعضاء المفوضية قد انتخبت في وقت سابق النائب عن ائتلاف دولة القانون علي العلاق رئيسا لها والنائب عن ائتلاف العراقية قيس الشذر نائبا للرئيس فيما انتخب النائب عن ائتلاف القوى الكردستانية مؤيد الطيب مقررا للجنة.

وقال العلاق وهو نائب عن ائتلاف دولة القانون لوكالة {الفرات نيوز} إن "هناك آليات وضعها مجلس النواب وحددها القانون الرسمي لأنتخاب أعضاء المفوضية المستقلة للانتخابات الجدد"، مبينا أن "القانون يحدد تشيكل لجنة برلمانية من أجل انتخاب أعضاء المفوضية الجدد والبرلمان شكل لجنة تتكون من كافة الكتل السياسية وكافة ابناء الشعب العراقي".

وأضاف· أن" اللجنة الآن بدأت عملها وعرضت أعلانا لتقدم المرشحين وطلباتهم"، مؤكدا أنها "تلقت أكثر من 7 آلاف طلب ترشح".
·
وتابع بالقول "ستبدأ اللجنة بالاختيار بشكل موضوعي وايضا بالأستعانة بخبراء الأمم المتحدة لأختيار هؤلاء المفوضين بعد أجراء المفاضلة بين هذه الأعداد الكبيرة من المتقدمين".

وذكر العلاق أن القانون أشترط التوازن في المفوضين"، مضيفا أن "الذين سيتم انتخابهم من قبل اللجنة تسعة مفوضين يجب أن نراعي التوازن عند أختيارهم ولن نرجع الى الاحزاب عند الأختيار وإنما الرجوع الى مكوناتهم وأنتمائهم"./أنتهى1· م

اخبار ذات الصلة