• Saturday 18 May 2024
  • 2024/05/18 13:20:20


{بغداد : الفرات نيوز} افتتح محافظ بغداد معرض عاشوراء الخاص بتجسيد المراسيم والشعائر الحسينية في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي .
وقال صلاح عبد الزراق في كلمته في المعرض الذي اقيم تحت شعار {الحسين فكر ومنهج متجدد}ان "ذكرى واقعة الطف واستشهاد الحسين هي ذكرى خالدة تتجدد في كل عام وتقام لها المجالس والمواكب والشعائر في كل بلاد العالم".
وأضاف عبدالرزاق، ان "افتتاح المعرض يعد مبادرة قامت بها محافظة بغداد للتعريف بالتاريخ العربي والاسلامي للأجيال والشباب والمثقفين خاصة بالطقوس الدينية الحسينية كطقوس وليس كعقائد" ، منوها ان" المعرض يضم انواع الطقوس المختلفة في كل مدن العالم فضلا عن انه يحتوي ايضا على جمع كبير من المعدات والادوات المستخدمة في احياء مراسيم وشعائر الامام الحسين عليه السلام، في تجسيد واقعة الطف التي وقعت في كربلاء .
وبين محافظ بغداد، ان" المركز الثقافي البغدادي سيقيم معارض نوعية وخاصة بالتراث المتعلق لجميع الطوائف في احياء شعائرهم ، وان المحافظة  اتفقت مع عدد من الكنائس لتنظيم معرضا للطقوس المسيحية في العاصمة بغداد خلال نهاية شهر كانون الاول  وذلك للتعريف ايضا بالطقوس والمراسيم والشعائر الخاصة بالديانة المسيحية من ملابس ومعدات وادوات ايضا ".
من جهته اوضح مدير المركز الثقافي البغدادي محمود عبد الجبار عاشور، ان "هذا المعرض جاء نتيجة تكاتف وجهد جماعي منظم قامت به عدة جهات "مشيرا الى ان "المعرض يعتبر تجربة فريدة في اقامة المعارض التخصصية , حيث ان معرضنا تجسيد لمراسيم العزاء الحسيني في الذاكرة البغدادية والعراقية عموما وهو تقليد حزين متوارث منذ الاف السنين ويتجدد في كل عام بشتى مدن العالم نظرا للماساة التي هزت العالم باستشهاد سبط الرسول الامام الحسين عليه السلام ".
واشار الى ان "المعرض يضم محتويات من محافظات الحلة وكربلاء والنجف وهي رموز تجسيدية لواقعة الطف في كربلاء المقدسة".
واوضح ان "المعرض شارك فيه عدد من المواكب الحسينية كموكب الجواهرية في مدينة الكاظمية المقدسة وموكب طرف البحية فضلا عن انه ضم قصائد تعود لاكثر من 70 عاما في رثاء الامام الحسين في بغداد".
 واكد مدير المركز الثقافي البغدادي، ان "المعرض يعتبر الاول في بغداد وسيكون تقليدا سنويا ينظم في كل شهر محرم من كل عام كما انه سيكون مفتوحا طيلة شهر محرم الحرام ".
فيما ذكر الخبير القانوني ورئيس جمعية الثقافة القانونية المحامي طارق حرب ان "افتتاح واقامة معرض عاشوراء في المركز الثقافي البغدادي يعد انجاز يتحقق على ايدي محافظة بغداد والمحافظ شخصيا باقامة هذا المعرض والمركز الثقافي البغدادي الذي يعد الصرح الثقافي والمركز الادبي والاشعاع العلمي والنور الابداعي والذي هو المركز الثقافي البغدادي الذي يعتبر تجمعا للمثقفين والادباء من كل نواحي العراق عامة وبغداد خاصة".
واعتبر حرب في كلمته التي القاها بالحفل ان "المركز الثقافي البغدادي التابع للمحافظة يمثل فضيلة ومنقبة وماثرة وغذاء للمثقفين في شارع المتنبي من خلال دعم الادباء والمفكرين والعلماء والمثقفين والتعريف بالمواضيع التراثية والادبية وكذلك تعريف المعرض بالطقوس الحسينية وهو جزء من التراث الثقافي" . انتهى .

اخبار ذات الصلة