• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 14:59:47
{محلية:الفرات نيوز}حذرت منظمة "آينده" -يعني المستقبل- لحماية البيئة، اليوم الجمعة، من أن "أزمة النفايات" باتت واحدة من أكبر التحديات البيئية في إقليم كوردستان.

وأشارت المنظمة في بيان بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف البيئة تلقته {الفرات نيوز} إلى أن "غياب معامل إعادة التدوير، بالإضافة إلى عدم وجود آليات فعالة للتخلص من النفايات أو حرقها، يشكل تحديًا بيئيًا ضخمًا يواجه سكان الإقليم حالياً ومستقبلاً".

وأوضح البيان، أن "حجم النفايات البلدية المنتجة عالميًا بلغ 2.1 مليار طن في عام 2023، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 2.8 مليار طن بحلول عام 2050. كما أن هناك أكثر من ملياري شخص حول العالم لا يحصلون على خدمات جمع النفايات، وأكثر من 3 مليارات شخص يفتقرون إلى مرافق إدارة النفايات بشكل مناسب".

وفي سياق متصل، ذكر البيان أن "إقليم كردستان يعاني أيضاً من تفاقم مشكلة تراكم النفايات المنزلية والعامة، حيث يتجاوز حجم النفايات اليومية 7 آلاف طن، وحتى الآن يتم جمع النفايات من المنازل والأماكن العامة بطرق تقليدية وبأقل استخدام للتكنولوجيا، مما يقلل من فعالية عمليات إعادة التدوير".

وأفادت المنظمة بأن "عدم وجود مصانع لإعادة التدوير والتخلص السليم من النفايات يعتبر من أكبر التحديات البيئية التي يواجهها سكان الإقليم في الوقت الحالي، وقد يتفاقم هذا الوضع في المستقبل".

 

اخبار ذات الصلة