• Wednesday 18 September 2024
  • 2024/09/18 07:17:13
{اقتصادية: الفرات نيوز} عزا خبير اقتصادي، ارتفاع أسعار الذهب ف الأسواق المحلية في العراق الى زيادة الطلب العالمي على المعدن الأصفر.

وقال صلاح نوري لوكالة {الفرات نيوز}: "بشكل عام يعد الذهب الملاذ الآمن للأستثمار في حالة وجود مخاطر في المجالات الاخرى (الاسهم والسندات وعقود النفط)، ومن خلال الاحداث العالمية أسعار الأسهم ارتفعت في الاسواق الامريكية وهي اسواق عالمية".

وأشار الى "توقعات تخفيض أسعار الفائدة على السندات الحكومية الامريكية، وهي سندات استثمار من قبل العديد من الدول من ضمنها العراق".

ولفت نوري الى "زيادة شراء الذهب من قبل البنوك المركزية مع توجه المستثمرين الصينين الكبار نحو الاستثمار في الذهب كملاذ آمن عن تباطؤ الاقتصاد الصيني".

ونوه الى ان "الأحداث المذكورة أدت الى ارتفاع اسعار الذهب عالمياً" لافتا الى ان "العودة الى الانخفاض في ظل الظروف الاقتصادية والسياسية العالمية من المحتمل بطيء ويحتاج الى وقت حسب النمو الاقتصادي العالمي والتحفيز للأستثمار في اسواق الاسهم والسندات".

وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت مسجلة أعلى مستوى على الإطلاق اليوم الجمعة، كما تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بسبب ضعف الدولار، بينما ركز المستثمرون على البيانات الاقتصادية الأميركية التي قد تقدم رؤى إضافية بشأن قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) الخاص بأسعار الفائدة.

محلياً ارتفع سعر الذهب بشكل غير مسبوق في العراق حيث بلغ لغاية مساء أمس الخميس عند 430 ألف دينار للمثقال الواحد {نحو 5 غرامات}.

 

رغيد

اخبار ذات الصلة