• Friday 13 September 2024
  • 2024/09/13 22:29:17
{سياسية: الفرات نيوز} أفادت أنباء نشرتها وسائل اعلام لبنانية بتعرض {نور زهير} المتهم الرئيس بقضية سرقة الأمانات الضريبية والمعروفة اعلاميا بـ"سرقة القرن" إلى حادث سير العاصمة بيروت فجر اليوم الجمعة.

وأشارت الى "نقل زهير إلى المستشفى حيث تلقى كامل الإسعافات الأولية".
وبينت الفحوصات وفقاً لوسائل الاعلام اللبنانية "بتعرض زهير الى إصابات بالغة في العمود الفقري والعنق والقفص الصدري إضافة إلى رضوض عدة في الجسم والراس والرجلين".
في المقابل شكك مسؤولون نواب بالحادثة وعدوها "خدعة" من المتهم للهروب وعدم مثوله أمام القضاء في جلسة محاكمته بالسرقة المقررة الأسبوع المقبل في بغداد.
ويعد نور زهير المتهم الرئيس بسرقة الأمانات الضريبية وتجاوزت الـ 3 ترليونات دينار.
ومن المقرر أن يحضر المتهم الأول بسرقة الأمانات الضريبية في العراق -أو ما تعرف إعلاميا بـ"سرقة القرن"- نور زهير إلى المحكمة الجنائية المركزية في بغداد لمحاكمته في الـ27 من الشهر الحالي.
وبعد أن ظهر المتهم في مقابلة تلفزيونية وهو يدافع عن نفسه ويطالب بأن تكون محاكمته علنية، اعتبرت هيئة الاتصالات والإعلام أن تصرفه مخالف للوائح الإعلامية، إذ لا يمكن لمتهم بقضية كبرى الظهور في الإعلام والحديث قبل محاكمته.
ما سرقة القرن؟
هي سرقة لمبلغ 2.5 مليار دولار (الدولار الأميركي يساوي 1310 دينارا عراقيا تقريبا) من أموال الأمانات الضريبية، التابعة لشركات أجنبية، ومودعة في المصارف الحكومية العراقية، اشترك فيها عدة أشخاص من رجال أعمال وشخصيات نافذة من خلال الاحتيال والتزوير.
وبينما هرب غالبيتهم وألقي القبض على بعض منهم، تم استرداد جزء قليل من المبالغ المسرقة، وتم الكشف عن السرقة من قبل عدة جهات معنية قبل نحو شهرين من انتهاء عمل الحكومة السابقة برئاسة مصطفى الكاظمي، وكان على رأس المتورطين أو المتهمين رجل الأعمال العراقي نور زهير.
 

اخبار ذات الصلة