• Saturday 27 April 2024
  • 2024/04/27 14:55:14
{محلية:الفرات نيوز} كشفت وزارة النقل، اليوم الاربعاء، عن زيارة وفد عراقي الى العاصمة التركية أنقرة؛ لبحث آخر المستجدات الفنية الخاصة بمشروع طريق التنمية.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وذكر بيان للوزارة، تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، ان :"الوفد الذي ضم عدد من المسؤولين الفنيين، عقد عدة اجتماعات مع المسؤولين الاتراك لمُناقشة الموضوعات الفنيَّة الخاصة بطريق التنمية بشكل تفصيلي".

واضاف، ان "الوفد استعرض مع بوراق إيكان مدير عامّ العلاقات الخارجيَّة والشُؤُون الأوروبيَّة في وزارة النقل التركيَّة، وحسني ديلامر مدير عامّ الاستيراد في وزارة التجارة التركيَّة، وويسي كورت مدير عامّ سكك الحديد التركيّ، التقدُّم الذي أحرزته المُؤسَّسات العراقيَّة في تنفيذ الخطط الموضوعة للمشروع، والإجراءات المستقبليَّة".

وتابع البيان، أن "الجانبين اتفقا خلال تلك الاجتماعات على التعاون لتطوير قطاع السكك الحديد في العراق ، قبل الشروع في تنفيذ طريق التنمية"، مؤكدا ان "هذه الخطوة تستهدف تنشيط التبادل التجاري بين البلدين"، لافتا الى "التفاهمات بين الجانبين شملت أيضا العمل على تدريب الكوادر العراقية في أكاديمية السكك التركية".

ونوه، بأن "الوفد العراقي اتفق مع الجانب التركي على تنظيم زيارة مشتركة إلى نقطة الربط السككي على الحدود التركية البلغارية، للاطلاع على آلية انتقال القطارات والبضائع دوليا، وإمكانية تكرار التجربة ذاتها في نقطة فيشخابور بين العراق وتركيا".

واشار البيان، الى ان "المباحثات ناقشت فتح مكتب تنسيقي خاصّ بمشروع طريق التنمية في كل من بغداد وأنقرة، ووضع خارطة طريق لتنفيذ المشروع وفقا لتوقيتات محددة".

وخلص البيان، الى "توقيع الوفد العراقي مع الجانب التركي محضر اجتماع تضمّن النقاط التي جرى الاتفاق عليها في الاجتماعات الفنيَّة"، مؤكدا "ضرورة استمرار عقد تلك الاجتماعات شهريّاً، بالتناوب في كلا البلدين".

اخبار ذات الصلة