• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 12:04:07
{بغداد: الفرات نيوز} تقترب وزارة الاتصالات من اختيار 16 شركة من أصل 42 متقدمة لتشغيل شبكات الكيبل الضوئي المنجزة في بغداد والمحافظات، بينما تنسق مع شركة صينية لاكمال مراحل المشروع.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وأجرت وزارة الاتصالات خلال العام الماضي تجربة نصب اول كابينة للكيبل الضوئي في منطقة زيونة، واكد أصحابه أنَّ النتائج المستحصلة بالتحول من خدمة "الواير ليس" إلى الكيبل الضوئي كبيرة جدا مقارنة بالأسعار الأنسب من السابق، إذ إنَّ الخدمة توفر سرعة تحميل فائقة، تصل إلى أضعاف ما كانت عليه عبر الابراج، وقلَّت مدة تحميل الملفات التي كانت تستغرق ساعات إلى دقائق معدودة.

وقالت مسؤولة العلاقات والاعلام في الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية ايناس الجلبي في حديث صحقي، إنَّ "الوزارة فتحت باب العطاءات لاستثمار خدمات الشبكة الضوئية، إذ قدمت 42 شركة متخصصة، وسيتم اختيار 16 منها للعمل على تشغيل خدمات المشروع بعد دراسة امكانياتها من جميع الجوانب لتحقيق الجودة في الخدمات التي ستقدم إلى المواطنين".

وكانت وزارة الاتصالات قد اعلنت سابقا ان شركات عربية وعالمية ومحلية قدمت على مشروع الكيبل الضوئي لاستثماره وتسويق خدماته، وان الوزارة ستعمل على اختيار الافضل منها في تقديم الخدمات.

واوضحت الجلبي ان "الوزارة تستعد لادخال الشبكات الضوئية المنجزة ضمن المشروع الى الخدمة، لاحداث نقلة نوعية في خدمة الانترنت اسرع مما هي عليه الان، فضلا عن الخدمات الاخرى التي ستقدمها الشبكة عند ادخالها حيز التشغيل عبر البنى التحتية الخاصة بوزارة الاتصالات". 

وبينت الجلبي ان "الوزارة ستوزع المناطق والمدن بين هذه الشركات لتشغيل الخدمة في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين وديالى والانبار وبابل وواسط والنجف الاشرف وكربلاء المقدسة والديوانية وميسان وذي قار والمثنى والبصرة وبغداد".

ولفتت الى ان "الشركة تنسق مع احدى الشركات الصينية المختصة في مجال الاتصالات، لاكمال مراحل مشروع الكيبل الضوئي FTTH ليشمل جميع المحافظات".

حسين حاتم

 

اخبار ذات الصلة