• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 18:19:25
{دولية:الفرات نيوز} نشرت دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، وهي كيان حكومي تابع لمكتب رئيس الوزراء، نتائج استطلاع للرأي، أظهر تراجع ثقة الإسرائيليين في حكومة بنيامين نتنياهو؛ وذلك على خلفية تفشي الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد.

وشمل الاستطلاع الذي يحمل الصفة الرسمية، ونشرت نتائجه اليوم الأحد، طرح أسئلة بشأن الوضع الصحي والنفسي والاقتصادي للإسرائيليين،كاشفا النقاب عن أزمة حادة يمر بها هؤلاء، دفعت الكثير منهم لطلب استشارات نفسية على خلفية حالة الإحباط والضغوط المالية التي ضربت البلاد، بالتزامن مع عودة منحى الإصابات بالفيروس إلى الصعود.
ووفق النتائج، يخشى 55% من الإسرائيليين ”يهود فقط“ عدم القدرة على تلبية المتطلبات الشهرية، فيما أكد 69% من الإسرائيليين العرب على الحقيقة ذاتها.
وفي المجمل، أشار 39% من المشاركين في الاستطلاع ممن تخطت أعمارهم 65 عاما ”يهود وعرب“، إلى أنهم يخشون عدم القدرة على تلبية الاحتياجات الشهرية من السلع والأدوية وغيرها.
وأكد 21% من المشاركين في الاستطلاع أن فردا واحدا أو أكثر من أفراد الأسرة اضطر لتقليص كمية الطعام والوجبات التي اعتاد تناولها خلال الأسبوع، فيما أكد 14% أنهم استعانوا بأشخاص آخرين لتوفير الطعام والدواء.
وقال 42% من المشاركين في الاستطلاع، إن لديهم شعورا بضغوط حادة وهلع، ما يعني تزايد النسبة بواقع 11% مقارنة باستطلاع أجري خلال الموجة الأولى لتفشي الفيروس.
ولفت 21% من الإسرائيليين، إلى أن لديهم حالة من الإحباط، مقابل 16% أكدوا على الحقيقة ذاتها إبان الموجة الأولى، بينما تحدث 19% عن شعور كامل بالعزلة، وهي نسبة مماثلة لتلك التي حدثت مع الموجة الأولى.
وتختلف هذه النسب فيما يتعلق بالإسرائيليين ”يهود وعرب“ ممن تخطت أعمارهم 65 عاما، حيث يشعر 24% منهم بالعزلة، ويعيش 38% منهم في حالة ضغط وهلع، بينما أكد 20% أن لديهم شعورا بالإحباط.
ووفق استطلاع دائرة الإحصاء المركزية، فقد تراجع الوضع الصحي لقرابة 8.5% من السكان ممن هم بعمر 21 عاما فأكثر، بواقع 478.6 ألف إسرائيلي، بينما تراجع الوضع الصحي لقرابة 13% من كبار السن.
وفي الوقت نفسه يعاني 26% من وضع نفسي متفاقم، حسب الاستطلاع، فيما أبلغ قرابة 24% من السكان في المجمل، عن تعرضهم لضغوط نفسية وحالة من الهلع.
وأشار الاستطلاع الذي تتناقله وسائل الإعلام العبرية، إلى أن 41% من الإسرائيليين أصبح لديهم أزمات مالية على خلفية الموجة الثانية من جائحة كورونا.
ورأى 19% من السكان أن التعليمات والإجراءات الاحترازية الحكومية لمواجهة الفيروس غير واضحة.
وفي هذا الصدد، قال 47% من الإسرائيليين فقط، إنهم يثقون بالحكومة بشأن تعاطيها مع الموجة الثانية، فيما لا يثق بها 53% من الإسرائيليين، بينما كان 69% قد أعربوا عن ثقتهم إبان الموجة الأولى.
وفاء الفتلاوي

اخبار ذات الصلة