• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 16:55:33
{بغداد: الفرات نيوز}تعتزم وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامّة افتتاح مشروع ماء النهروان ببغداد خلال العام الحالي، بينما تنفذ امانة العاصمة حملات استباقية لصيانة شبكات الماء الصافي استعدادا لفصل الصيف.

وقال مدير عام مديرية الماء في الوزارة نجم الحيالي في تصريح صحفي، ان “ملاكات المديرية تمكنت بالتنسيق مع الشركة الهندية من حل الكثير من الاشكالات والمعوقات التي كانت تواجه تنفيذ مشروع ماء النهروان".

واشار الى“وصول نسبة انجاز المشروع الى 76 بالمئة، وسيتم افتتاحه خلال العام الحالي ليخدم اكثر من 300 الف نسمة في مناطق النهروان والكرغولية وكذلك قاطع 9 نيسان، حيث تبلغ طاقته التشغيلية 4 الاف متر مكعب في الساعة".

وبشأن مشكلة شح الماء ايضا، قال معاون مدير ماء بغداد في امانة العاصمة عمار هشام عبد القادر في تصريح صحفي، ان "القطوعات التي تشهدها بعض مناطق ومحلات جانبي الكرخ والرصافة تاتي ضمن الخطة الاستباقية لصيانة شبكات الماء الصافي استعدادا لفصل الصيف". 

واكد ان "بعض المناطق شهدت قطوعات مؤقتة مثل الثعالبة والدورة والكرادة والشعب نتيجة القيام بازالة ترسبات الاطيان من الخزانات والانابيب الرئيسة ضمن مشروعي شرق دجلة والرصافة الكبير، ورافقها تذبذب في توليد الطاقة الكهربائية للمحطات المجهزة بالماء الصافي". 

واردف ان "التجاوز على شبكات الماء الصافي سبب مشكلة شح الماء لبعض المناطق، خصوصا بعد تسجيل زيادة في عدد المحلات السكنية، فعلى سبيل المثال كان عدد المحلات الرسمية ضمن قطاع منطقة الشعب 34 محلة مسجلة ضمن الخارطة الادارية، لكن تمت حاليا ملاحظة وجود 71 محلة عشوائية في المنطقة نفسها، مما ادى الى حدوث ضغط على الشبكات لانها مصممة لطاقة معينة". 

ولفت الى ان "الامانة كانت قد اعلنت تسجيل الف و203 محلة تجاوز في عموم بغداد، بينما بلغ عدد المحلات الرسمية المسجلة ضمن الخارطة الادارية للعاصمة 537 محلة رسمية".

غفران الخالدي

اخبار ذات الصلة