• Saturday 6 July 2024
  • 2024/07/06 04:17:32
{اقتصادية: الفرات نيوز} أعلنت وزارة التجارة، إحالة فاحصين للحنطة ضمن الموسم التسويقي الحالي الى هيأة النزاهة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، محمد حنون لوكالة {الفرات نيوز} ان " كل فلاح يعتقد أن آليات الفحص المختبري غير مطابقة للتعليمات عليه الإبلاغ وسنقوم نحن بدورنا بإجراءات قاسية بحق الفاحص، وهنالك أمر ديواني بتكليف الأمن الوطني والرقابة التجارية وتجارة الحبوب بمتابعة كل خزين للحنطة في جميع المحافظات".

وبين انه "وفي حال اتضاح أية مخالفة من ان الفحص غير متطابق مع الضوابط سيحال جميع الفاحصين إلى هيئة النزاهة، وقد أحلنا في الموسم الماضي فاحصين من محافظات صلاح الدين وميسان والديوانية إلى هيئة النزاهة بسبب عدم مطابقة الفحص المختبري مع الضوابط والتعليمات".

ولفت حنون الى انه "ليس غريبا علينا إجراءات الفحص المختبري في الموسم التسويقي والتي تحدد ضمن الخطة التسويقية المعدة من قبل وزارة التجارة قبل الموسم التسويقي، فيها يتم إعلان جميع تفاصيل آليات الفحص المختبري وآليات الخزن إضافة إلى آليات الإستلام".

وأكد ان "هذا العام هو الوحيد الذي شهد اجراءات أسهل ليس بتجاوز الضوابط والتعليمات إنما بدعم الفلاح وعدم السماح بالايذاء والابتزاز والضغط، وتم فتح جميع خطوط التواصل الاجتماعي مع الوزير مباشرةً، وقمت بصفتي مدير عام الرقابة بلقاء الفلاحين والاستماع لمشاكلهم في كافة أنحاء العراق، كما قام وزير التجارة بزيارة محافظات واسط والمثنى وبابل وصلاح الدين للإطلاع بشكل ميداني على مشاكل الفلاحين".

وأعلن متحدث التجارة ان "الكميات المسوقة للحنطة تبلغ حتى الآن أكثر من مليون و500 الف طن والكميات بدأت بالتصاعد في المحافظات التي سيفتح فيها الموسم التسويقي".

ونفى "بشكل قاطع توجيه تعليمات مشددة على الفلاحين إنما نقوم بتنفيذ جميع التوجيهات التي تصدر من قبل رئيس مجلس الوزراء بتقديم كل التسهيلات للفلاحين، وأبواب وزير التجارة مفتوحة على مصراعيها لأي فلاح او اي مواطن عراقي يعتقد أنه ظلم في اي قطاع من قطاعات الوزارة".

وكان مزارعون في محافظة صلاح الدين شكوا من آليات إستلام وتصنيف محصول الحنطة في مراكز الاستلام والتسويق، فيما دفعت الحاجة المادية مزارعي ديالى لتسويق الحبوب الى الاسواق الاهلية بسبب تأخر دفع مستحقات التسويق من قبل الحكومة العراقية.

وطالب المزارعون، وزير التجارة، بالحضور الى مركز التسليم وانقاذ المزارعين من خسائر مادية جسيمة، منتقدين آليات التصنيف من قبل اللجنة الحكومية رغم انعدام الدعم الحكومي ومشاكل الوقود والكهرباء للمزارعين طيلة فترة الخطة الشتوية.

يشار الى ان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي زار محافظة واسط اليوم الأربعاء وتفقد سير العمل في سايلو الدبوني بالمحافظة ووجه بمعالجة عقبات تسلم الحنطة من الفلاحين.

كما وجه الكاظمي الجهات المعنية بتذليل كل العقبات التي تواجه فلاحي المحافظة، ودعمهم بكل مايحتاجونه من اجل زيادة انتاج المحاصيل الزراعية وتنويعها بما يغطي احتياجات السوق ويحقق الاكتفاء الذاتي للمواطن.

Hazem 

اخبار ذات الصلة