• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 16:30:35
{بغداد:الفرات نيوز} كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مساء الاحد، خطة لزيادة مقاعد الكليات الطبية، فيما حددت موعداً لاعلان نتائج القبول المركزي.

وقال مدير الدراسات والتخطيط في الوزارة إيهاب عباس، بتصريح صحفي، ان" عدد الناجحين في الدور الأول لمرحلة السادس الإعدادي بلغ 133 ألف طالب، فيما بلغ عدد الطلبة الذين تجاوزت معدلاتهم الـ95 في العام الحالي بلغ 27 ألف طالب".
واشار الى ان" نسبة الطلبة المشاركين في امتحانات الدور الأول هذا العام أقل من العام الماضي، وان أكثر من 6 آلاف طالب حصلوا على معدلات أعلى من المئة".
واضاف عباس" الوزارة اعدت خطة لزيادة مقاعد كليات المجموعة الطبية والطاقة الاستيعابية ولكن لا تستوعب الكل"، لافتا الى" استيعاب 7900 طالب في القبول المركزي بالمجموعة الطبية في العام الماضي كذلك نحو 4 الاف مقعد خصص لطلية الطب في العام الماضي ونسعى لزيادتها".
ونوه الى" عدم تحديد امتحان دور ثالث في الوزارة بموجب التعليمات"، مؤكداً" التزام الوزارة في تعيين الطالب الأول أما الثاني والثالث فيتم تعيينهم بباقي الوزارات والمؤسسات وفق الاختصاص". 
وتابع عباس" نأمل وصول بيانات نتائج الدور الثاني من وزارة التربية لاعلان نتائج القبول المركزي مع بداية العام الدراسي الجديد".
وختم مدير الدراسات والتخطيط في الوزارة" اتخاذ قرار في إلغاء انشطار دراسة السادس العلمي {التطبيقي والإحيائي} في العام الدراسي 2022 – 2023 لما تسبب في مشاكل بالقبولات المركزية والظلم فيها بل حتى أثر على المستوى العلمي والدراسي وغيرها من المشاكل".
وفاء الفتلاوي

اخبار ذات الصلة