• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 22:02:53
{بغداد:الفرات نيوز} رأى النائب عن تحالف القوى العراقية، رعد الدهلكي، بان الساعات المقبلة ستكون الحاسمة بتشكيل حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، فيما اعلن موقف القوى من التصويت عليها.

واكد الدهلكي لبرنامج {قريب جداً} بثته قناة الفرات الفضائية مساء الثلاثاء" حاجة المرحلة المقبلة الى توافقات سياسية وارضاء للشارع العراقي الذي تحمل الصعاب لتغير مفهوم الدولة"، مشيرا الى ان" علاوي الى الان غامض وبعيدا عن الكتل السنية ولقاءه مع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي واللقاء كان بروتوكولي لا اكثر وبعنوان المكلف". 
وعد الدهلكي عزل المكلف عن الكتل" ناقوس خطر يؤكد بعد تفكيره عن الرؤية السياسية"، فيما وصف التكنوقراط بـ"الكذبة"، مستطرداً" لذا نحن نبحث ان تمثيل السنة في التشكيلة الوزارية كسياسيين متحزبين لتحمل المسؤولية خاصة ونحن امام تجربة واختبار صعب جدا قد يجر البلاد الى الفوضى".
ودعا رئيس الوزراء المكلف الى" الجلوس مع زعماء الأحزاب جميعها وتحميلهم المسؤولية كاملة"، كاشفاً" لدينا تخوف من تشكيلة وزارية رخوة وعلى علاوي الخروج والاعلان عن أرضية سياسية رصينة في هذه التشكيلة، وسنصوت لتمرير حكومته في حال وجود قناعة تامة على قيادة البلد بشكل امن ومستقر". 
وتابع الدهلكي" جميعنا مع الانتخابات المبكرة وطالبنا ان يكون ضمن المنهاج الحكومي؛ لكن الى الان لم نشهد أي فريق استشاري لعلاوي"، متسائلا" كيف سينجح علاوي اذا كان بلا جهة داعمة ولا مستشارين اكفاء؟".
واكد" اختيار وزراء سياسيين سيجعلهم قادرين على الإنجاز واليوم نحن بحاجة الى حلول أهمها المشاركة في رسم سياسة الدولة"، لافتا الى ان" العملية السياسية تحكمها المزاجيات ولعنة العراقية والكتلة الاكبر مازالت تطاردها ونحن وضع صعب جدا".  
واردف الدهلكي بالقول" على علاوي تطبيق اختيار المستقلين على الجميع وليدع الكتل السياسية هي من تقدم مرشحيها لتتحمل المسؤولية، اما تعهداته بحصر السلاح ومحاسبة قتلة المتظاهرين وغيرها مجرد حبر على ورق ولم نرى الى الان أي الية لتحقيق هذه التعهدات".
وطالب النائب عن تحالف القوى العراقية رئيس الوزراء المكلف بـ"البدء في بناء دولة مؤسسات وضبط إيقاع الدولة"، نوها الى ان" حصر السلاح وفرض القانون سيكون عبر شخص قوي، والفشل والنجاح لاعلان الحكومة يتوقف على الـ 48 ساعة المقبلة".انتهى
وفاء الفتلاوي

اخبار ذات الصلة