وناقشت الشركة العامة لسكك حديد العراق نهاية الشهر الماضي مع شركة (يابي مركزي) التركيَّة تنفيذ مشروع (بصرة - فاو) الخدمي الستراتيجي، ومشروع القطار المعلق (كربلاء - نجف - سماوة) واهم المشاريع المستقبليَّة ومحور الربط إلى تركيا عبر القناة الجافة.
وابدت الشركة التركيَّة رغبتها بدراسة تنفيذ مشاريع اعمال خطوط السكك العراقيَّة ومواصلة اللقاءات والاجتماعات التي من شانها تنفيذ مشاريع السكك بطريقة الاستثمار.
وشدد مدير عام الشركة طالب جواد الحسيني على "أهميَّة مشاريع السكك المعروضة للاستثمار ومنها مشروع الربط السككي من الفاو إلى الحدود التركيَّة عبر القناة الجافة لدعم الاقتصاد وتعظيم الموارد الماليَّة للشركة".
واشار إلى "تنفيذ مشاريع السكك ضمن قانون الاستثمار خصوصا ذات الجدوى الاقتصاديَّة بالاعتماد على الشركات الرصينة منها تنفيذ مشروع فاو - الشعيبة الستراتيجي، والمشاريع المستقبليَّة ومحور الربط إلى تركيا عبر ربيعة - فيشخابور مع إعادة تأهيل الخطوط الرئيسة ورفع كفاءتها ضمن المواصفات العالميَّة".
ولفت الحسيني إلى "عرض ابرز المشاريع وخطوط السكك على شركة PEG الإيطاليَّة المتخصصة في المجال السككي لدراسة تنفيذ المشاريع الاستثماريَّة المطروحة وتطوير بعض المفاصل من اجل رفع كفاءة الخطوط لزيادة وتامين انسيابيَّة سير قطارات المسافرين والبضائع".
واعلن وزير النقل ناصر بندر أواخر كانون الأول الماضي، أنه "بدأ التفكير بشكل جدي لإعادة تشغيل القطار من بغداد إلى الموصل ومن ثم إلى تركيا، إذ تمَّ الشروع بالعمل في عدد من القناطر التي دمرتها عصابات داعش الإرهابيَّة، وخلال شهرين سيكتمل العمل وذلك ضمن الخطة الكبرى لربط ميناء الفاو بتركيا، حيث لدينا شركات صينيَّة وتركيَّة وشركات أخرى متقدمة في بناء القناة الجافة".
وكانت الملاكات الهندسيَّة والفنيَّة في الشركة، قد باشرت صيانة وتأهيل خطوط السكك الرئيسة والفرعيَّة منها ادامة وتصليح المفاصل في منطقة سكك بيجي من اجل نقل النفط الاسود بواسطة الاحواض التخصصيَّة من محطة الصمود في بيجي، والدورة إلى الموانئ العراقيَّة وبكلفة تعريفيَّة.
حسين حاتم