• Wednesday 3 July 2024
  • 2024/07/03 17:48:01
{بغداد: الفرات نيوز} كشفت وزارة الصحة، الاربعاء، عن مفاوضاتها مع شركة فايزر الامريكية صاحبة اللقاح المرتقب ضد فايروس كورونا، فيما بينت اكثر الاعمار المتوفاة بالفيروس

وذكر مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة رياض الحلفي في تصريح صحفي "سنكون حصتنا 20% من اللقاحات ولدينا اجتماع غدا مع شركة فايزر للتفاوض من أجل التعاقد على لقائحها في علاج فيروس كورونا" لافتا الى ان الشركة "عرضت علينا 9 ملايين جرعة وهي تساوي 20% من سكان العراق واذا صار الاتفاق فاننا امنا 20% اخرى وهي من كوفاكس".
واكد الحلفي ان "الوزارة امنت أموال لقاح كوفاكس والدفعة ستكون بنسبة 15% من قيمة حصتنا وسنفاتح وزارة المالية أيضاً لتأمين الأموال اللازمة لتأمين اللقاح ونعمل على ضمان اللقاحات للدولة"، مبينا ان "سعر لقاح كوفاكس 10 دولار ونصف للجرعة الواحدة واغلب الشركات للعلاج جرعتين خلال شهر وتكلفتها 170 مليون دولار". 
وتابع ان "سعر لقاح فايزر 12 دولارا للجرعة الواحدة ويكون علاج المريض بجرعتين، وان الازمة المالية التي يعيشها البلاد لا يجعلنا ان نستطيع ان نؤمن ما تقدر عليه اقي الدول في نقل اللقاح"، مشيرا الى "اننا قدمنا احتياجاتنا للحكومة في توفير الاموال ولدينا اموال لدى وزارة المالية من تخصيصات وزارة الصحة واذا اطلقت ستساعدنا كثير في الاستيراد".
واضاف "غدا سنعالج حيثية القضايا اللوجستية في القاح بالنقل والتوزيع ومنها حفظ ونقل وتوزيع اللقاح في العراق وضمن الاتفاق لان من الصعب استلام لقاح فايزر بالامكانات الحالية واذا تم تأمين هذه الامور اللوجستية فيمكن استخدامه "، مبينا ان " هذا اللقاح لا يمكن ان يبقى ساعات بدون تبريد وشكلنا لجنة مع الدفاع والمنافذ ونحتاج لخطة لوجستية لحفظ اللقاح وفي نقله عبر الطرق والكمارك والمطارات".
واكد "نواجه عقبات كثيرة فمثلا مساعدات تأتينا من منظمات احيانا ندفع كمرك من الوزارة لدخولها واحيانا تتأخر لاسابيع من اجل دخولها ونريد استثناء ذلك".

وقال الحلفي ان الوزارة "ستدفع 19 مليون دولار من المبلغ 208 ملايين دولار كدفعة أولى لشراء لقاح فايزر والوجبة الاولى تصلنا 600 الف جرعة في اليوم في شهر آذار والتي تكفي لـ 300 الف شخص كونها تدفع جرعتين لعدد المواطنين".
واشار الى اننا "نحاول اذا حصل اتفاق بتسريع هذه الوجبة وهذا ما سنناقشه غداً مع الشركة وان اللقاحات وبينها فايزر ستكون في مؤسسات وزارة الصحة حصرا وليس المذاخر والصيدليات كون طريقة الحفظ تحتاج الى طريقة فنية وان كتاب مكتب رئيس الوزراء كان استفساريا". 
واستدرك "نتواصل مع كل الشركات والتركيز الان مع فايزر وعرضت علينا التجهيز وابلغنا اللجنة العليا بالتفاوض مع شركة صينية وتوجيه وردنا بالانفتاح على كل الشركات ويعطينا مرونة اكثر في التفاوض وهذا ما يعطينا الافضلية في الاختيار ووضعنا شروط ونتواصل مع الشركات، والشعب لا يحتاج كله للتلقيح والاطفال هم آخر شريحة يشملهم التلقيح.

واستطرد ان "الاصابة تشمل جميع الاعمار ولكن الخطورة في الوفيات اكثر من 50 عاماً تكون نسبة وفياتهم 78%، ومن 50 الى 40 عاماً تكون نسبة الوفاة 20% ومن 30 عاماً فأقل فان نسبة الوفاة تقل وسنبدأ باللقاحات من الاعمار الأكبر ونزولا 34% وفيات من النساء و66% رجال الحالة النفسية متدهورة تكون مؤثر على الحالة الصحية للمصاب بكورونا ولا علاقة بين البنية الجسمانية بالمناعة".

اخبار ذات الصلة