• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 05:35:46
{بغداد:الفرات نيوز} كشف النائب عن تحالف القوى الوطنية، محمد الكبرولي، عن طرح خيارين للتحالف للمضي في حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.

وقال الكربولي {للفرات نيوز} ان" موقف القوى الوطنية ثابت تجاه حكومة علاوي ان مررت، اما المشاركة في العملية السياسية او التوجه الى جناح المعارضة"، مستطرداً" اذا نجح المكلف بالإيفاء بوعوده التي أطلقها للشعب العراقي سنرفع له القبعة وسندعمه بقوة".

وأشار الى انه" في حال عدم تمرير حكومته ستبقى حكومة تصريف الاعمال وعلى رئيس الجمهورية تكليف مرشح اخر لرئاسة الوزراء".

واوضح الكربولي" لدينا مشكلتان الأولى مجتمعية يمثلها المتظاهرون والأخرى بالصراع السياسي، وحكومة علاوي ستكون قاصرة عن تقديم الخدمات لضيق الوقت، كونها حكومة انتقالية مهمتها التمهيد لانتخابات مبكرة".

واكد" عدم ممارسة أي ضغوط سياسية على علاوي والدليل ان جميع الكتل وافقت على تكليفه، والقوى السنية لم تتكلم ابدا معه حول تسمية الوزارات، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي خير علاوي باختيار من يشاء من مناطق السنة لتوزيرهم".

ولفت الكربولي الى" اننا نتكلم عن عملية سياسية وشراكة وطنية ولا أحد يستطع فرض ارادته على المكون السني، وليس من حق علاوي التكلم باسم الشارع والوقوف ضد الأحزاب".

وتعليقاً على انسحاب 12 نائبا من تحالف القوى لتشكيل جبهة مغايرة أوضح الكربولي، ان" الحدث في العملية السياسية لا يستطيع قراءة الساحة السياسية بالتالي يخطئون ويحملونا مسؤولية فشلهم؛ لذا هم كالماكنة الصينية ترتفع حرارتها بسرعة مع الازمات".

وتابع" ليست لدينا أي معارضة او منع على أي نائب يريد الخروج من القوى الوطنية وتشكيل كتلة او تحالف له بالنتيجة هناك انتخابات قريبة والجمهور السني يراقب ويعاقب من يخطأ من نوابه"، منوها الى" نواب القوى 55 نائباً وسيتضح ثقل الكتلة خلال جلسة التصويت على منح الثقة للمكلف لرئاسة الوزراء".

وعن توجه وفد سني برئاسة الجلبوسي الى إقليم كردستان اكد بالقول" الحلبوسي سيتوجه على رأس وفد سني غداً الاحد الى إقليم كردستان وسيلتقي الزعامات الكردية بينهم، مسعود بارزاني، زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني لغرض التفاهم حول تشكيل الحكومة المقبلة وتطورات الأوضاع السياسية الأخيرة في البلد".

ورد الكربولي على تغريدة علاوي بشأن استكمال الكابينة الوزارية وعرضها على البرلمان الأسبوع الجاري بالقول" تغريدته جاءت للرد على تسريبات من المقربين له كشفت اسماء في تشكيل حكومته"، لافتا الى ان" اغلب الأسماء التي سربت غير دقيقة والى الان لا نعرف مسميات الكابينة الوزارية".

واختتم الكربولي حديثه بالقول" علاوي سيمرر حكومته وسيجلد من قبل الكتل السياسية التي تدعي انها مع الشعب ولكنها لن تلتزم بانتخابات مبكرة وبتوقيتات محددة"، مؤكدا" لا توجد مشكلة بملحق قانون الانتخابات بل الخشية من عدم اجرائها".انتهى

وفاء الفتلاوي

اخبار ذات الصلة