• Tuesday 28 May 2024
  • 2024/05/28 12:24:09
{محلية: الفرات نيوز} كشفت وزارة الكهرباء، انها تستهدف انتاج 22 الف ميكاواط في موسم الصيف المقبل.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى، في تصريح متلفز مساء اليوم، "الانتاج الحالي هو 11500 ميكاواط والتشغيل 24 ساعة لإعتدال الطقس وقلة الطلب على الكهرباء وانتاجنا المستهدف في الصيف هو الوصول الى 22 الف ميكاواط".
وبين "العراق لن يكتفي باستيراد الطاقة لزيادة الطلب عليها ولكن مشاريع الربط مع الخليج والأردن وصولاً الى مصر ستخصص من حجم الطلب" مبينا ان "الربط المشترك هي اعادة للمشروعات التي تعمل بها كثير من ادول وتؤمن موثوقية الطاقة".
وأضاف "في إعتدال الموسوم وعدم وصول لاحمال كبيرة ربما العراق يدفع طاقة للدول المجاورة لتقليل الكلف المالية على العراق" مبينا ان "المشروع الأولي مع الاردن يصل الى 150 ميكاواط وما يخصص للوزارة من أموال تنفق على استيراد الطاقة".
وأوضح موسى ان "إكتمال مشاريع الربط الكهربائي مع الاردن يصل الى 26 شهراً وكذلك الربط مع الخليج سيتأخر ايضاً 
وتابع "نحتاج 50 مليون متر مكعب من الغاز المتورد لتشغيل المحطات وفي ذروة الصيف تصل الى 70 مليون متر مكعب" مبينا ان "البدائل هو تأهيل حقول الغاز وتطوير محطات الغاز" لافتا الى ان "استيراد الغاز سبب تضخم موازنة وزارة الكهرباء".
وأعلن متحدث الكهرباء "الشروع بتجربة أخذ القراءات الالكترونية في مجمع بسماية في بغداد وفي كربلاء وشرعنا بنصب مقاييس ألكترونية ضمن مشروع الجباية الالكترونية في قطاع التوزيع" منوها الى ان "قدم شبكات التوزيع تمنع وزارة الكهرباء من تقديم الخدمة المطلوبة".

عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة