• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 07:04:33
{بغداد:الفرات نيوز} رفض وزير المالية علي عبد الامير علاوي، طلب لجنة المالية النيابية باستضافته عبر سكايب لمعرفة الوضع المالي للدولة.

وقال مقرر اللجنة أحمد الصفار {للفرات نيوز} ان" اللجنة طالبت باستضافة علاوي وجهات معنية في الحكومة عبر سكايب {دائرة الكترونية مغلقة} لفهم الوضع المالي الحالي للدولة الا انهم لم رفضوا ولم يستجيبوا للطلب". 
واشار الى" عزم اللجنة عقد اول اجتماع لها في بغداد باستضافة علاوي للتفاهم حول حلحلة المشاكل المالية الموجودة"، منوهاً الى ان" اي عملية تتعلق بالتصرف في المال العام سواء انفاق او ايراد او تعيينات يجب ان يكون وفق اطار قانوني ضمن مشروع الموازنة".
واوضح الصفار، ان" اي تصرف مالي من قبل وزير المالية خارج هذا الاطار يعتبر غير قانوني"، معلناً" لا تعيينات من دون موازنة او غطاء قانوني".
واكد ان" رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي امام حلين في قضيية تعيين الخرجين او اعادة المفسوخة عقودهم اما يتم على موازنة 2019 في حال وجود درجات شاغرة وهذا اصلا غير موجود او تعيينهم على موازنة 2020 "، لافتا انه" بامكان الكاظمي ارسال مشروع قانون الموازنة لعام 2020 حتى ولو بخمسة اوراق لعرض حجم الاموال التي صرفت وماتبقى منها". 
وتعليقا على قرار مجلس الوزراء في 8 ايلول 2019 والخاص بتحويل الاجراء اليوميين الى عقود، اوضح الصفار" كان على الجهة التنفيذية ان تعرف بان شروط التعاقد والتعيين اهمها ان يكون للتعيين تخصيص مالي ودرجة ملاك ضمن الموازنة". 
وواصل" لكن ما حدث بعد التظاهرات خرجت حكومة المستقيل عادل عبد المهدي عن اطار الموازنة وبدأت بتعيينات فلكية خارجة عن طاقة الموازنة والسياق القانوني مما احدث مشكلة كبيرة لحكومة الكاظمي".
ونوه الصفار في ختام حديثه انه" كان بامكان الحكومة السابقة معالجة الموقف من خلال التعاقد؛ لكن الحل الوحيد الان اما بالعودة الى موازنة 2019 او الاسراع بارسال موازنة 2020 للبحث عن فرص العمل".
وفاء الفتلاوي
 

اخبار ذات الصلة