• Saturday 21 September 2024
  • 2024/09/21 03:13:46
{بغداد: الفرات نيوز} وفرتْ وزارة الهجرة والمهجرين وسائل نقل مجانية للاسر القاطنة بمخيمات اقليم كردستان الراغبة بالعودة لمناطق سكناها الاصلية، بينما عزت تأخر صرف منحة المليون ونصف المليون دينار للنازحين، الى تأخر وصول تخصيصات الوزارة للعام الحالي.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وذكر المتحدث الرسمي باسم الوزارة مدير عام دائرة شؤون الفروع فيها علي عباس جهاكير في حديث صحفي، أن "الوزارة أعدت مشاريع وخططا تصب في مصلحة النازحين، بيد انها غير منفذة حاليا بسبب عدم وجود التخصيصات المالية"، مؤكدا انها "من المشاريع الداعمة لعودتهم الى مناطقهم المحررة، كونه سيسهل عودتهم اضافة الى انه سيؤمن حياة كريمة لهم ولاسرهم".
وبين ان "عدد النازحين الذين ما زالوا يقطنون في اقليم كردستان، بلغ 37 الف اسرة"، منوها بان "الوزارة عملت بالتنسيق مع مسؤولي الاقليم لتسهيل عودتهم الى مناطقهم الاصلية"، كاشفا في السياق ذاته عن ان "ما يقرب من 1400 اسرة ما زالت تقطن في مخيم الجدعة بناحية القيارة جنوب مدينة الموصل، اضافة الى  650 اسرة في عامرية الفلوجة في محافظة الانبار".
وكانت الوزارة قد اعلنت في وقت سابق، ان عدد المخيمات المتبقية في العراق باستثناء كردستان بلغ اثنين فقط، أما عدد المخيمات داخل الإقليم فيصل عددها الى 26، أغلبها للمكون الايزيدي.
وتابع جهاكير ان "الوضع الاقتصادي والامني والبنى التحتية حالت دون عودة هذه الاسر الى مناطقها الاصلية"، مشيرا الى "مساعي الوزارة الحثيثة لدعم هذا الجانب من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة اضافة الى المنظمات الدولية بالشكل الذي يلبي الطموح من اجل اغلاق ملف النزوح بشكل نهائي".
ودعا جميع الاسر القاطنة بمخيمات اقليم كردستان الراغبة بالعودة الى مناطق سكناها الاصلية، الى "التواصل مباشرة مع مدراء فروع الوزارة بالاقليم لتوفير وسائط نقل مجانية لاعادتهم مع متعلقاتهم وتقديم جميع التسهيلات الممكنة لهم، كما تم تخصيص رقم هاتف للنازحين القاطنين بالمخيمات، للتواصل مباشرة مع الوزارة".

حسين حاتم

اخبار ذات الصلة