• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 03:49:24
{بغداد: الفرات نيوز} أوضح تحالف القوى العراقية، دعوة رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي {رئيس التحالف} الى عقد جلسة برلمانية طارئة حول إجراء الانتخابات المبكرة.

وقال النائب عن كتلة التحالف، يحيى غازي في تصريح صحفي "في (تحالف القوى العراقية) نحن مع الانتخابات الأبكر طبقاً لما دعا إليه زعيم التحالف ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي"، مضيفا أنه "بين هذا وذاك فإن هناك مستلزمات لا بد أن تستكمل قبل الذهاب إلى الانتخابات، وهي من الناحية القانونية استكمال القانون الانتخابي، وتهيئة الأجواء المناسبة لإجرائها، فضلاً عن المادة 64 من الدستور التي تنص على حل البرلمان كشرط أساسي لإجراء الانتخابات، على أن يكون ذلك قبل شهرين من إجرائها، وهو ما يتطلب اتفاقاً بين الكتل السياسية".
وبيّن غازي أنه "بالإضافة إلى ذلك، فإن هناك مؤشرات تتعلق بالوضع الأمني والوضع الصحي في البلد، حيث لا بد أن تؤخذ مثل هذه الأمور بنظر الاعتبار، فضلاً عن الاستقرار في محافظات الوسط والجنوب، لا سيما على صعيد التظاهرات والاعتصامات، التي تخرج أحياناً عن السيطرة، وهو ما لا يوفر بيئة مناسبة لذلك".
وأوضح أن "هذه الظروف يجب أن تدرس بشكل دقيق، وهو ما دعا رئيس البرلمان إلى عقد جلسة طارئة للرئاسات والقوى السياسية من أجل الخروج بصيغة مناسبة من أجل إجراء انتخابات نزيهة".
وكان رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي دعا أمس إلى عقد جلسة طارئة ومفتوحة وعلنية للمضي بإجراءات الانتخابات المبكرة. 
وأضاف في تغريدة أن "الحكومات المتعاقبة لم تنفذ برنامجها الحكومي ومنهاجها الوزاري، ولم يتعدّ السطور التي كتبت به، مما أدى إلى استمرار الاحتجاجات الشعبية بسبب قلة الخدمات، وانعدام مقومات الحياة الكريمة".
وأكد الحلبوسي أنه "من أجل العراق، ووفاءً لتضحيات أبنائه، ندعو إلى انتخابات أبكر، وعقد جلسة طارئة مفتوحة علنية بحضور الرئاسات والقوى السياسية للمضي بالإجراءات الدستورية وفقاً للمادة 64 من الدستور، فهي المسار الدستوري الوحيد لإجراء الانتخابات المبكرة، وعلى الجميع أن يعي صلاحياته ويتحمل مسؤولياته أمام الشعب".
يشار الى ان رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، قد حدد في كلمة له الجمعة الماضية السادس من حزيران 2021 موعداً إجراء انتخابات برلمانية مبكرة" متعهداً "بانتخابات نزيهة وعادلة بعيدة عن السلاح المنفلت".
ورحبت بعثة الأمم المتحدة في العراق {يونامي} بالموعد فيما أكدت مفوضية الانتخابات استعدادات لإجراء الانتخابات في هذا الموعد.
عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة