• Tuesday 14 May 2024
  • 2024/05/14 06:08:03
{أقتصادية:الفرات نيوز} يرى الخبير الاقتصادي، صلاح نوري، إنخفاض صرف الدولار على انه "مؤقت" نتيجة لتصريحات محافظ البنك المركزي العراقي.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال نوري {للفرات نيوز} ان :"تصريحات محافظ البنك المركزي العراقي من خلال مقابلته تلفزيونية ومنها {تشكيل لجنة مشتركة مع وزارة الخزانة الاميركية والبنك الفيدرالي لتصحيح مخالفات المصارف المعاقبة سابقاً في التعامل بالدولار} ادى الى ترقب المصارف والتجار نتائج المباحثات ودفع الى انخفاض الطلب على الدولار، فكلما ينخفض الطلب ينخفض سعر الصرف الموازي". 
واضاف "هذا الانخفاض مؤقت لحين الانتهاء من نتائج المناقشات مع المؤسسات الامريكية". 
واردف نوري "في كل الاحوال يبقى سعر الصرف في السوق الموازي متذبذب بين الانخافض والارتفاع نتيجة لتغير الطلب من قبل التجار خصوصاً من الدول المجاورة والحصول على الدولار من السوق الموازي وليس عن طريق المنصة".
في حين حدد المستشار المالي والاقتصادي لرئيس الوزراء محمد مظهر صالح، عدة أسباب لتراجع الدولار واقترابه من السعر الرسمي، منها تظافر مجهودات السياسة الاقتصادية في فرض مناخ  الاستقرار في المستوى العام للاسعار، والتي اخذت  تؤشرها حالة تفوق السوق الرسمية للصرف في تمويل التجارة الخارجية للعراق ازاء تراجع اثار السوق الموازية وانحسار نشاطاتها غير القانونية بشكل متدرج ومتسارع حاليا.

للاطلاع على باقي التفاصيل أضغط هنـــــــــــــــــــــا

من: رغد دحام
 

 

اخبار ذات الصلة