• Friday 21 June 2024
  • 2024/06/21 03:38:20
{أقتصادية:الفرات نيوز} كشف المستشار المالي والاقتصادي لرئيس الوزراء محمد مظهر صالح، اليوم الاحد، عن أسباب تراجع الدولار واقترابه من السعر الرسمي.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال صالح {للفرات نيوز} انه :"حققت سوق الصرف انخفاضاً في اسعار الدولار خلال الاسابيع الست المنصرمة بنسبة تغير لمصلحة الدينار العراقي قاربت من 9%، وان مجمل هذه التطورات الايجابية تعمل لمصلحة قوة الدينار العراقي واستقراره وانعكاس ذلك ايجابيا على المستوى العام للاسعار الذي مازال يؤشر نموا سنويا لايتعدى 4% ويقاس بشكل دوري".
واضاف "حيث تضافرت حقا مجهودات السياسة الاقتصادية في فرض مناخ  الاستقرار في المستوى العام للاسعار، والتي اخذت  تؤشرها حالة تفوق السوق الرسمية للصرف في تمويل التجارة الخارجية للعراق ازاء تراجع اثار السوق الموازية وانحسار نشاطاتها غير القانونية بشكل متدرج ومتسارع حاليا".
صالح اشار الى "عدد من العوامل التي اسهمت في هذا التطور الايجابي في سعر صرف الدينار العراقي، اذ يأتي في مقدمة تلك العوامل ارتفاع قدرات المصارف العاملة على الامتثال لقواعد التحويل الخارجي وارتفاع نسبة الطلبات المرغوبة والمنفذة من العملة الاجنبية من جانب القطاع التجاري الاهلي؛ لتمويل التجارة الخارجية من منافذ التحويل الرسمية الى قرابة 85% من إجمالي الطلبات".
وتابع "حيث صارت تنفذ حاليا بسرعة وكفاءة كبيرتين ، مقارنة بالفترة السابقة التي كانت لاتتعدى 30% من اجمالي الطلب المرغوب على العملة الاجنبية ، وهو الامر الذي تسبب حينها بضغط  كبير على السوق الموازي للصرف، ما يعني ان نافذة العملة الاجنبية قد غدت اليوم تلبي جل الطلبات الاساسية على الدولار المرغوب وبسعر صرف رسمي يبلغ 1320 دينار لكل دولار وبمرونة وامتثال عاليين بدلا من اللجوء غير القانوني لتمويل التجارة الخارجية باساليب السوق الموازي وبمخاطر عالية".
واردف صالح "كذلك تنامي قوة الاحتياطيات الاجنبية للعراق التي تجاوزت 110 مليارات دولار وهي تؤشر بالوقت نفسه معيار الكفاءة التجارية العالية للعراق والتي تزيد على {ثمانية عشر  شهر استيرادي} مقارنة بالمقياس العالمي البالغ {ثلاثة اشهر من الاستيرادات}".
وازاء ما تقدم، اكد مستشار السوداني بالقول ان "استقرار عمليات التحويل الخارجي على هذا المستوى من النمو والتحسن ، سيوفر بلا شك استدامة في حالة الاستقرار في سوق الصرف ما ستجعل السوق الموازي للصرف تقترب من السوق  الرسمي بلاشك".
اليوم الاحد، سجلت أسعار الدولار انخفاضاً مع إغلاق بورصتيّ الكفاح والحارثية الرئيسيتين في بغداد لتسجل 145200 دينار عراقي مقابل 100 دولار، فيما سجلت أسعار الدولار صباح اليوم 145700 دينار عراقي مقابل 100 دولار.

من: رغد دحام
 

 

اخبار ذات الصلة