• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 07:14:25
{بغداد: الفرات نيوز} أكد الخبير القانوني طارق حرب، اليوم الاثنين، ان على رئيس الجمهورية برهم صالح تكليف مرشح الكتلة الأكبر عدداً بعد اعتذار محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة.

وقال حرب في تصريح صحفي ان "الموضوع يعود الى المربع الاول بعد اعتذار محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة، ويقوم رئيس الجمهورية بتكليف مرشح الكتلة الاكبر".
واضاف "بما ان الاعتذار جاء من قبل المكلف بتشكيل الحكومة وقبل التصويت ولم يفشل بالتصويت، فعلينا تكليف مرشح الكتلة الاكبر، لانه اذا كان هناك فشل بالتصويت يقوم رئيس الجمهورية بتكليف اي شخص لكن في هذا الامر يجب تكليف مرشح الكتلة الاكبر والتصويت لم يحصل بل حصل اعتذار".
وتابع حرب ان "الامر يعود الى المربع الاول ولرئيس الجمهورية فترة 15 يوماً لتكليف مرشح الكتلة النيابية الاكبر عددا وعليه انجاز حكومته خلال فترة شهر واحد، وكأن شيئا لم يكن".
وكان محمد توفيق علاوي المكلف بتشكيل الحكومة أعلن في ساعة متأخرة من ليلة أمس الأحد اعتذاره عن التكليف وذلك بعد ساعات من إرجاء البرلمان للمرة الثانية جلسة للموافقة على الحكومة الجديدة لعدم اكتمال النصاب القانوني.
وقال علاوي في كلمة متلفزة "قدمت رسالة إلى رئيس الجمهورية اعتذر فيها عن تكليفي بتشكيل الحكومة" مضيفاً "رأيت أن بعض الجهات السياسية ليست جادة بالإصلاح والإيفاء بوعودها للشعب ووضعت العراقيل أمام ولادة حكومة مستقلة تعمل من أجل الوطن".
من جانبه أعلن رئيس الجمهورية برهم صالح بعد اعتذار علاوي وعدم تمكنه من تشكيل حكومته خلال الفترة الدستورية المحددة، واستناداً الى احكام المادة 76 من الدستور، فأنه بدأ مشاورات لاختيار مرشح بديل خلال مدة 15 يوماً في نطاق مسؤولياته الدستورية والوطنية".
ودعا صالح "القوى النيابية، الى العمل الجاد للتوصل إلى إتفاق وطني حول رئيس الوزراء البديل، و المقبول وطنيًا و شعبيا، وأن تحظى الشخصية البديلة التي سيتم تكليفها بالمقبولية المطلوبة، سواء على المستوى الشعبي او النيابي، لتشكيل حكومة مؤقتة تلتزم بواجباتها تجاه المواطنين، و مؤتمنة على إجراء إنتخابات نيابية مبكرة".انتهى
عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة