• Tuesday 30 April 2024
  • 2024/04/30 19:44:41
{محلية: الفرات نيوز} أوضح خبير قانوني، قانونية إقالة مدير مطار النجف الدولي.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال علي التميمي لوكالة {الفرات نيوز} "مطار النجف الدولي من له حق الإدارة، ومن له حق تعين مدير المطار واقالته وفق القانون، أرى:
1 - جاء في المادة ٧ الفقرة تاسعا من قانون مجالس المحافظات ٢١ لسنة ٢٠٠٨ من حق مجل المحافظة اقالة الدرجات الخاصة في المحافظة بناءً على طلب خمس الأعضاء بالاغلبية المطلقة لعدد الأعضاء أو بناءا على اقتراح المحافظ ومدير المطار درجة خاصة.
2- اما ترشيح الدرجات الخاصة فيكون وفق المادة أعلاه فيكون من قبل المحافظ بترشيح ثلاثة اسماء ويوافق عليهم المجلس بالاغلبية المطلقة لعدد الأعضاء وتتم احالة الاسماء الى الوزير المختص لاختيار أحدهم ويسري الامر على مدير المطار.
3- جهة الطعن في قرارات المجلس تكون أمام محكمة القضاء الإداري وقولها الفصل في الموضوع.
4- أما مهام سلطة الطيران المدني التي تعمل وفق القانون ١٤٨ لسنة ١٩٧٤وهي تعمل بموجب اتفاقية شيكاغو ١٩٤٤ الخاصة بالطيران المدني حيث تعطي الموافقات لعمل المطارات وايضا تجهز المطارات بالمعدات ومسؤلة عن شؤن المطارات ولاتعمل الطائرات الا بموافقتها وهي اي سلطة الطائرات تعطي الموافقة على انشاء المطارات وتدير فنيا المطارات بموجب المواد ٥ و٦ و٩ و١٦ و١٧ و١٨ من القانون أعلاه. 
5- حول مجلس الوزراء عام  ٢٠٢٣ ادارة المطارات الى وزارة النقل بدلا من سلطة الطيران المدني بموجب قرار مجلس الوزراء.
6- اذا لسلطة الطيران الرقابة والعمل والإشراف الفني والموافقة على انشاء المطارات على المطارات ولمجلس المحافظة اقالة وتعين مدير المطار باقتراح المحافظ وموافقة الوزير على الأسماء باختيار واحد من الثلاثة المصادق عليهم من مجلس المحافظة.
وكان مجلس محافظة النجف صوت أمس الثلاثاء على إعفاء علي الساعدي من مهام منصب مدير مطار النجف الدولي وتعيين عباس المهنا بمهام إدارة المطار بديلاً عنه لمدة 6 أشهر.

رغد دحام

اخبار ذات الصلة