• Sunday 22 September 2024
  • 2024/09/22 05:03:58
{بغداد: الفرات نيوز} أتهم الرئيس التنفيذي لشركة زين العراق للاتصالات، علي الزاهد، سياسيين وصفهم بـ"الفاسدين" بالتغطية على ما تدفعه شركات الاتصال العاملة في العراق من ضرائب كبيرة.

وقال الزاهد في تغريدة على تويتر: "‏بالتأكيد أن السياسيين الفاسدين منهم لا يريدون أن يوضحوا لكم أن العراق من أعلى الدول في نسب الضرائب على قطاع الاتصالات في المنطقة، إضافة الى دفعنا 19.5% نسبة مشاركة لمجمل وارداتنا للدولة فنحن ندفع 15% ضريبة دخل".
وأضاف "من السهل جداً استهداف القطاع الخاص الذي لا يمتلك دعما وغطاء سياسي".
وكان القضاء العراقي، حكم في 15 من الشهر الماضي، بإبطال تجديد رخص شركات الهواتف المحمولة العاملة في البلاد.
وطعنت الشركات بقرار القضاء.
يذكر ان مجلس الوزراء، جدد رخصة الهواتف المحمولة لمدة 5 سنوات في 9 يوليو/ تموز الماضي، على أن تدفع الشركات 50 بالمئة من الديون المترتبة عليها لصالح الدولة، إلا أنه واجه اعتراضات برلمانية.
وتشير التقديرات إلى أن شركات الهواتف المحمولة تدين للدولة بمبلغ يتجاوز مليار دولار.
ورفع عضو لجنة متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي في البرلمان، محمد شياع السوداني، دعوى قضائية في 11 أغسطس/ آب الماضي لإبطال التجديد وقال إن "عقود تراخيص الهاتف النقال في العراق تنطوي على مخالفات دستورية وقانونية، فضلاً على تسببها بإضرار بالمال العام وحرمان الخزينة العامة من مبالغ كبيرة مستحقة على الشركات".
وتعمل ثلاث شركات في مجال الهاتف النقال في العراق، هي زين للاتصالات، وآسيا سيل للاتصالات، وكورك تيليكوم المحدودة للاتصالات.
عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة