• Thursday 16 May 2024
  • 2024/05/16 08:07:57
{بغداد: الفرات نيوز} كشفت النائبة عن كتلة النصر، هدى سجاد، بان كتلة نيابية حضرت لاستجواب رئيس هيأة الاعلام والاتصالات غيابيا وتملصت من حضور جلسة استجواب محافظ البنك المركزي العراقي" المقرر اليوم الاربعاء في جلسة البرلمان.

وقالت سجاد في لقاء متلفز بثته قناة الفرات الفضائية الليلة ان" تصميم بعض النواب بعدم المضي في استجواب محافظ البنك المركزي اعطى رسالة سيئة للشارع العراقي"، محملة هيأة رئاسة البرلمان" مسؤولية الاخفاق في عقد النصاب القانوني للجلسة ووضع فقرة الاستجواب في جدول مزدحم".
واضافت" فشلنا اليوم من اكمال النصاب وعقد جلسة الاستجواب، وكنا نأمل من الكتل التي تدعو الى الاصلاح والمتحمسة للتغيير عدم كسر نصاب الجلسة".
وتابعت سجاد ان" كتلة نيابية حضرت قبل يومين جلسة استجواب رئيس هيأة الاعلام والاتصالات غيابياً الا انها تملصت عن حضور جلسة استجواب محافظ البنك المركزي"، مستغربة من" عدم طلب النائب الاول لرئيس المجلس من الدائرة الاعلامية بنشر الحضور كما يفعل مع باقي الجلسات علماً ان جميع النواب كانوا حاضرين منذ الساعة الثالثة ظهراً الى الساعة السادسة مساءً ولم يتم قرع جرس بدء الجلسة وفوجئنا برفعها الى اشعار اخر".
وافادت" نحن امام استجوابات عميقة للذهاب الى القناعات، والنائب الذي يتصدى للاستجواب يتحمل المتاعب والضغوطات".وكان من المقرر ان يعقد مجلس النواب، جلسته الاعتيادية اليوم الاربعاء لكن عدم اكتمال النصاب أرجأها الى الأسبوع المقبل.
وتضمن جدول أعمال جلسة اليوم استجواب محافظ البنك المركزي العراقي {مصطفى غالب} من قبل رئيس كتلة الحكمة النيابية فالح الساري.
واردفت سجاد بالقول" وجهنا انذرا الى شركة كورك لامتناعها عن تسديد الضريبة وقد اكدت في كتاب رسمي تسديد مابذمتها الى اقليم كردستان"، مستدركة" كورك شركة اتحادية ينبغي تسديد ضريبتها الى بغداد"، كاشفة عن" قرار نيابي يقضي انه في حال عدم تسديد ضريبة شركة كورك سيتم استقطاعها من حصة الاقليم".
وبما يخص حصة الاقليم في موازنة 2021 اوضحت سجاد" الايرادات النفطية قي موازنة 2021 وصلت 20 ترليون دينار، ولا نية لحكومة الاقليم دفع مابذمتها من ديون لبغداد"، لافتة الى ان" ديون الاقليم للمركز تقدر بـ182 مليار دولار".
واكملت" الاقليم مازال رافضا دخول اي موظف من ديوان الرقابة المالية الى مدنه ويرفض ايضاً تسديد مابذمته من مبالغ بيع النفط ولا احد يدري اين تذهب هذه الايرادات، وبموجب الموازنة فان سعر برميل نفط الاقليم على بغداد 150 دولارا". 
وافادت سجاد" اللجنة المالية ترسم السياسة المالية من جديد وتسعى الى تقليل النفقات الى 130 ترليون دينار، وان نسبة تسديد القروض في الموازنة 14 ترليون دينار سنويا.
وان اغلب فقرات الموازنة بالاقراض، كما تقف عقارات الدولة عائقا امام المشاريع الاستثمارية واكثر من جهة غامضة تتدخل في ملف الاستثمار وبعض المشاريع بلا جدوى اقتصادية لكنها تدار سياسيا"، مشيرى الى ان" اللجنة المالية قد تلغي القروض للمشاريع الوهمية ومن حقها تعديل المواد وليس حذفها".
ونوهت ان" الحكومة وضعت لوزارتي الدفاع والداخلية والمؤسسات الامنية الحشد الشعبي درجات وظيفية وحتى للمفسوخة عقودهم، وفي الموازنة 53 ترليون دينار فقط تدفع رواتب وكذلك نسعى الى تامين مستحقات الفلاحين والصحة والبطاقة التموينية والكهرباء والصحة والديون".
وختمت سجاد بالقول" هناك ديون مقدارها 24 ترليون دينار من العام الماضي فقط، واكثر من 100 نائب يتغيبون بشكل مستمر عن جلسات البرلمان".
وفاء الفتلاوي

اخبار ذات الصلة