• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 18:28:53
{امنية: الفرات نيوز} وضح عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية عباس صروط، دور ومهام القوات الأجنبية الإستشارية وفرقها عن القتالية في العراق.

وقال صروط لوكالة {الفرات نيوز} ان "القوات الاجنبية الاستشارية تختلف من ناحية العدة والعدد عن التواجد العسكري"، مبينا ان "الاستشارية تقتصر على افراد محدودة اما البرية فتكون باكبر الاعداد لاحتياج كل فصيل عسكري لطاقم كالدبابة والمدرعة والهمر". 

وأضاف، انه "من غير الممكن ان يتحول التواجد العسكري البري الأمريكي الى استشاري بهذه الاعداد".

وكان العراق والولايات المتحدة أصدرا مساء أمس البيان الختامي المشترك للجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

وأكد البيان المشترك ان "وفدي البلدين اتفقا بان العلاقة الامنية ستنتقل بالكامل الى المشورة والتدريب والتعاون الاستخباري، ولن يكون هناك اي وجود لقوات قتالية امريكية في العراق بحلول 31 كانون الأول 2021".

وأشار البيان الى ان "القواعد التي تستضيف افراد الولايات المتحدة وافراد التحالف الدولي الاخرين هي قواعد عراقية تدار وفق القوانين العراقية النافذة وليست قواعد امريكية او قواعد للتحالف الدولي وان وجود الافراد الدوليين في العراق هو فقط لدعم حكومة العراق في الحرب ضد تنظيم داعش".

ويؤكد البيان العراقي – الامريكي ان "حكومة العراق أكدت من جديد التزامها بحماية افراد التحالف الدولي الذين يقدمون المشورة والتدريب للقوات الامنية العراقية، كما اكدت بان جميع قوات التحالف الدولي عملت في العراق بناءً على دعوتها".

ولفت الى ان "الولايات المتحدة، تعتزممواصلة دعمها للقوات الامنية العراقية وبضمنها قوات البيشمركة من اجل بناء قدرتها على التعامل مع التهديدات".

Hazem 

إتصال: رغد دحام 

اخبار ذات الصلة