• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 15:09:32
{بغداد: الفرات نيوز} تشهدُ مدارس البلاد استمرارا واضحا لتسرب التلاميذ في ظل غياب الاجراءات الرادعة، على الرغم من الزامية التعليم التي ينتهجها العراق منذ عشرات السنين..

ودعت الوزارة الى اجراء تعديل على قانون التعليم الالزامي لضمان انخراط جميع من تنطبق عليهم الشروط في التعليم بالمدارس، مع الشروع بفرض غرامة مالية او عقوبات قانونية تجاه اولياء الامور الذين يمتنعون عن ارسال ابنائهم الى المدارس.
وقالت الباحثة الاجتماعية زمن القيسيفي حديث صحفي، ان "انتشار ظاهرة التسرب تكمن بعدة اسباب منها تدني القدرة على الدراسة، والرسوب المتكرر، وعدم الرغبة بالتعليم الأكاديمي، وبالتعليم المختلط، او الزواج المبكر، او عدم الرغبة بالدراسة في اماكن بعيدة عن السكن خاصة الفتيات في الارياف، وضعف الحالة المادية لأهل الطلبة".
وعدت التسرب من المدارس، "مشكلة العصر ومهمة القضاء عليها تقع على عاتق المدرسة من خلال معالجة مشكلات تخص التلاميذ انفسهم، كالتغيب المتكرر، وانخفاض المستوى العلمي، وكثرة تنقل التلميذ من مدرسة الى اخرى". 
واقترحت القيسي "اعادة صياغة المدارس كمنظومة بحيث يصبح للتعليم معنى لدى التلميذ وتصبح المدارس وسيلة يسعى اليها، مبينة ان عدم ايجاد حلول لمشكلة البطالة، اثرت في مواصلة الطلبة بمرحلة التعليم الثانوي اذ يرون خريجين سبقوهم بالتعليم تخرجوا "ولم يجدوا فرصة عمل او يحصلوا على وظيفة.
بدوره، قال معاون المدير العام للتعليم العام والاهلي والاجنبي بالوزارة في حديث صحفي ان "الوزارة سبق وان اعدت مع وزارة العمل برنامجا لمعالجة حالات التسرب من المدارس، يهدف للحد من تسرب التلاميذ من مقاعد الدراسة وزيادة الوعي في الجانب التعليمي".
واضاف ان "البرنامج يهدف ايضا لتوجيه موارد الدولة نحو الفئات الاكثر استحقاقا، منوها بان اسباب التسرب من المدارس كثيرة، منها مادية واجتماعية وتعليمية"، مبينا ان "معالجتها تحتاج  الى تكاتف اكثر من جهة، فضلا عن ان قانون التعليم الالزامي يحتاج الى تعديل لضمان انخراط جميع من تنطبق عليهم الشروط في التعليم  بالمدارس كأن تفرض غرامة مالية على ولي امر الطالب او معاقبته قانونيا".  
ولفت الى ان الوزارة "طبقت مشروع التربية الايجابية لمعالجة حالات المعنفين من مدراء المدارس او المعلمين او التلاميذ بالتنسيق مع منظمة اليونيسيف، اذ اعدت كراسا لتعديل السلوك بهذا الموضوع، لكون المعنف منهم له دور في نفور التلميذ او الطالب  من المدرسة خاصة عندما يعمل الطالب على العبث بالبيئة المدرسية بالاضافة الى اتباع اسلوب الضرب من قبل بعض المعلمين والمدرسين ما يؤدي الى نفور الطالب من المدرسة وبالتالي يكون متسربا منها".

حسين حاتم

اخبار ذات الصلة