• Sunday 7 July 2024
  • 2024/07/07 13:46:32
{أقتصادية:الفرات نيوز} أشر الخبير الاقتصادي، صلاح نوري، الحظر الامريكي من أبرز أسباب تفاوت أسعار الدولار في العراق.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

واوضح نوري عبر {الفرات نيوز} انه :"من الاسباب الاخرى التي تؤثر على التفاوت بين سعر السوق الموازي للدولار الأمريكي وسعر الصرف الرسمي، هو الحظر الأمريكي على كل من {روسيا،ايران، سوريا}".
واضاف نوري "لذا لايمكن استيراد السلع والبضائع منها عن طريق التحويلات المالية عبر نظام الدفع الالكتروني للبنك المركزي العراقي، بل عن طريق الحصول على الدولار من السوق الموازي اي زيادة الطلب عليه".
استقرار السعر
الى ذلك اكد المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، استقرار سعر صرف الدولار أمام الدينار رغم ارتفاعه اليوم بشكل ملحوظ وصل الى 1500 دينار.
صالح بين لوكالة {الفرات نيوز}، ان نظام سعر الصرف الثابت في العراق يقوم على قاعدة احتياطيات دولية تعد هي الأعلى في تاريخ العراق وسياسته النقدية، اذ تغطي العملة الاجنبية نسبة تزيد على ١٠٠٪؜ من اجمالي العملة المصدرة حاليا.
وازاء قوة سوق الصرف المركزية الرسمية، فان سعر صرف الدولار الى الدينار في السوق الموازي اليوم في بلادنا لا يشكل اية اهمية نسبية في التاثير في استقرار المستوى العام للاسعار الذي امسى ذلك المستوى السعري العام مستقراً في مركباته واتجاهاته جراء تاثير عامل  سعر الصرف الرسمي المهيمن حاليا على تمويل التجارة الخارجية (الاستيرادية ) والبالغ ١٣٢٠ دينار لكل دولار.
وسجلت اسعار البيع في مجال الصيرفة بالأسواق المحلية مع اغلاق البورصة الرئيسية في بغداد، اليوم الخميس 149750 دينارا عراقيا مقابل 100 دولار، بينما بلغ الشراء 147750 دينارا مقابل 100 دولار.

رغيد

 

اخبار ذات الصلة