• Friday 29 March 2024
  • 2024/03/29 15:48:14
{أقتصادية:الفرات نيوز} علق عضو اللجنة المالية النيابية السابق، جمال كوجر، الاثنين، حول تذبذب اسعار النفط وتأثريه على اقتصاد العراق.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال كوجر {للفرات نيوز} ان "تذبذب أسعار النفط ستؤثر على الوضع الاقتصادي للبلاد؛ لان تنظيم الموازنة يكون على أساس احتساب الموارد التابعة للدولة".
واضاف، ان "المورد الرئيسي للعراق هو النفط وان الموازنة مبنية على سعر البرميل، وعادة ما تأخذ الحكومة احتياطها في السعر فحين وصلت الأسعار الى سعر الـ60 دولارا تكون أسعار برميل النفط الواحد مبينة على 45 للبرميل الواحد في الموازنة".
واوضح كوجر "السعر الذي سيتعمد يكون اقل من السعر العام، وهذا يحد من إمكانيات وضع موازنة ذات جوانب استثمارية نشطة، واذا انخفضت الأسعار عن الـ60 دولاراً ستحتاج الحكومة الى الاقتراض بصورة حتمية".
ارتفعت أسعار النفط، الاثنين، بعد أن رفعت السعودية أكبر مصدر للنفط، أسعار خامها المباع إلى آسيا والولايات المتحدة. وزادت العقود الآجلة لخام برنت لشهر شباط المقبل 1.39 دولار أو 2.03 بالمئة، ليصل إلى 71.30 دولارا للبرميل.
وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر كانون الثاني المقبل 67.66 دولارا للبرميل بارتفاع 1.42 دولار أو 2.14 بالمئة.
ورفعت السعودية يوم الأحد أسعار البيع الرسمية لشهر يناير كانون الثاني لجميع درجات الخام المباعة لآسيا والولايات المتحدة بما يصل إلى 80 سنتا عن الشهر السابق. 

من: رغد دحام
 

 

اخبار ذات الصلة