• Saturday 18 May 2024
  • 2024/05/18 16:15:49
{بغداد:الفرات نيوز} ربط محلل سياسي من العاصمة البريطانية لندن، باسم ابو طبيخ، جولة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الاوروبية بزيارته لواشنطن التي جرت في 18‏ آب من العام الحالي.

وقال ابو طبيخ {للفرات نيوز}" لا نستطيع فصل زيارة الكاظمي لواشنطن من هذه الزيارات على اعتبار وجود تجاذب في دول القرار وخاصة في العلاقة مع الصين ومشاريعها في العراق والفيتو الامريكي عليها".
واضاف ان" العواصم الاوروبية طرحت بدائل للكاظمي كما ربطت هذه الزيارة بمدى علاقته في جهاز المخابرات، واعتقد تمكن الكاظمي من تذليل مهمته للتابحث في الملف الاهم وهو مكافحة الارهاب والملفات الاخرى منها السيولة المالية وتفعيل يقضي على البطالة وفتح افق اخر".     
وتابع ابو طبيخ" زيارات الحكومات العراقية السابقة الى العواصم الاوروبية لم تقطف ثمرها خاصة في مجال الكهرباء؛ لعدم تقديم ضمانات امنية للشركات مما يعطل تقديم الخدمات للشعب العراقي".
واشار الى ان" مهمة الحكومة العراقية العمل على تهيئة الارضية الامنية باعتبار ان المستثمر جبان ويحتاج الى بيئة حاضنة امينة، فاذا لم تتم تهيئها وجعل الساحة صالحة للاستثمار سنجد عقبات كبيرة جداً ونعود الى المربع الاول".
وحول استرداد الاموال العراقية في الخارج قال ابو طبيخ" وزارات الخارجية العراقية المتعاقبة عملت على ملفات استرداد الاموال وعملت على استرداد البعض منها؛ لكن النظام السابق كان يسجل باسماء قريبة منه ومبهمة؛ لذا نحتاج الى مد جسور مع هذه الدول التي توجد فيها اموال او مزارع او استثمارات في المعامل". 
واكد" الحاجة الى زيارات مكثفة من قبل الخارجية العراقية وسفرائها للحصول على معلومات كثيرة تعمل على استرجاع هذه الاموال وتفعيلها باعتبارها تدر على الدخل القومي العراقي سيولة مالية تساهم في انتشال العراق من ازمته الاقتصادية".
وفاء القتلاوي
 

اخبار ذات الصلة