• Sunday 29 September 2024
  • 2024/09/29 20:29:26
{بغداد: الفرات نيوز} قال محافظ النجف الأشرف، ان "ذوي المتوفين بفيروس كورونا قد يكونوا ناقلين للفيروس خلال دخولهم المحافظة ودفن ذويهم في مقبرة وادي السلام المخصصة لذلك".

وذكر لؤي الياسري في برنامج {الحدث} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم الأربعاء "أقل جنازة تدخل معها 10 أشخاص من ذوي وأقرباء المتوفي وبالتأكيد اذا كان واحد منهم مصاب بكورونا فانه سينقل الوباء لـ 30 شخصا وناهيك عن جنائز كورونا بالنتيجة ممكن يدخل واحد او اثنين وينقل العدوى للمحافظة".
وأضاف "للأسف الآن شهادة الوفاة بكورونا بدأت تزور على انه متوفي طبيعي وهذا لا يمكن معرفته من قبل السيطرات الامنية مما يسبب كارثة بنشر الوباء في النجف".
وأشار الى ان "المحافظة مسيطرة على الوباء ووصل عدد الأسرة حتى هذه اللحظة الى 300 وقابلة للزيادة".
وفي صعيد آخر عن زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الى المحافظات قال الياسري ان "نجاح رئيس الوزراء في المحافظات وليست في الوزارات لذلك زيارته للبصرة وكربلاء مهمة جدا ورسالة إيجابية ونتمنى ان تعقد اجتماعات مجلس الوزراء في جميع المحافظات".
ولفت الى ان "نسبة الانجاز في المستشفى الألماني في النجف وصلت الى 97% لكن هناك 3 قضايا اوقفت المشروع وهي العقل الالكتروني والمصاعد والتبريد بسبب ظرف الجائحة ومنع وصول الكوادر الاجنبية لاستكمالها" لافتا الى ان "منظومة التبريد سيستكمل من بغداد ووزارة الصحة ستقوم بجلب خبراء من مصر لاستكمال بقية الأجهزة".
وأكد محافظ النجف ان "الاستثمار هو الحل الأنجح ولكن قضية الكهرباء من صلاحية الوزارة وهي قضية دولة وليس محافظة ولكن لا توجد إرادة حقيقية لحل الأزمة".
وأشار الى ان "اقليم كردستان حل مشكلة الكهرباء والحل سهل وبسيط" مبينا ان "منظومة الكهرباء الوطنية تنتج 18 الف ميكاواط فتقسم على المحافظات بحسب البطاقة التموينية لسكان كل محافظة وكل المحافظات تأخذ استحقاقها بعدالة" مبينا ان "الوزارة لا تحسب زيادة الأحمال سنويا لذلك لا نريد من الوزارة سوى الانصاف والعدالة وتصلنا بأشبه {الترفك لايت}".
وعن مطار النجف قال الياسري انه "متوقف حاليا عن الإدارة وجميع الأموال التي جمعت منه وجبايتها من الشركات قد صُرفت على المحافظة في مواجهة أزمة كورونا".
وبين ان "104 مليارات دينار صرفت على مشاريع توسيع وتأهيل المطار ومدارجه وهي بأموال أهالي النجف وتم إنشاء الكثير من القضايا لذلك لم تحصل المحافظة على أي مورد منها واننا استلمنا المطار تزامنا مع بدء أزمة كورونا وحتى السياحة الدينية لم تأتنا منها درهما واحدا للمحافظة واليوم نتحمل وزر 250 جنازة تدخل النجف يومياً وهذا الضغط غير طبيعي".
وتابع محافظ النجف "عندما تم إنهاء عمل مجالس المحافظات أرسلنا كتابا الى الأمانة العامة بان يخضع المطار الى إدارة المحافظة لك لم يردنا الجواب حتى الآن لذلك فانه يُدار من قبل سلطة الطيران المدني".انتهى
عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة