• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 22:13:15
{بغداد:الفرات نيوز} حذر المحلل السياسي، حازم الشمري، من فرض عقوبات على العراق بعد اقتحام السفارة الأميركية في بغداد من قبل محتجين بعد قصف مقر للحشد الشعبي في القائم غربي الانبار الاحد الماضي.

وقال الشمري لبرنامج {تغطية خاصة} بثته قناة الفرات الفضائية الليلة ان" حرية التعبير مكفولة بالتالي هناك اعتداء واضح من القوات الامريكية على الحشد الشعبي في الأراضي العراقية، وما حصل قرب السفارة امر طبيعي وعاطفي؛ لكن في سلم الهرم قيادات حكيمة لابد ان تضبط إيقاع الحركة".
وأضاف" جميعنا يعلم ومراكز القرار بان هناك مؤامرة لتفتيت الوحدة الوطنية وتمزيق النظام السياسي بالتالي لماذا نعطي مبرراً لتلك الجهات، ويجب التمييز بين القيادات وقرارتها والجمهور وعواطفها؛ لذلك كان من الممكن ان نعطي فعل معين بعد حين".
وأشار الشمري الى" اننا نرفض الاعتداء على البعثات الدبلوماسية في العراق والبعثات العراقية في تلك الدول وعلينا اتباع قواعد واعراف وقوانين واتفاقات؛ لكن عندما نتكلم عن مجازر فهناك سلوك فعملية استهداف القنصلية في كربلاء هي ذاتها ما حصل من استهداف للسفارة الامريكية في بغداد".
وتابع" هناك تفسيرات قانونية حول الاتفاقية الامنية بين العراق وامريكا فجهات تؤكد انها انتهت منذ 2011 وأخرى تقول انها تجدد نفسها بنفسها، ومركز القرار الأول في العراق هي الجهة التنفيذية وكان من الممكن ان تتفادى قيادات الحشد احراج الحكومة"، متوقعاً" اصدار عقوبات على العراق وعلى السفارات العراقية في الخارج".
واكد الشمري ان" القواعد العسكرية الامريكية موجودة بعلم الحكومة السابقة والجديدة وحمايتها بعهدة الدولة"، منوها الى ان" البعد الدبلوماسي اكثر حصانة للرد على الضربة الامريكية للواء 45 التابع لفصائل حزب الله".
وبين ان" المواقف لابد ان تكون بعقلانية وحكمة لسحب البساط من تحت اقدام من يسعون الى تمزيق الوحدة الوطنية".انتهى

اخبار ذات الصلة