• Sunday 6 October 2024
  • 2024/10/06 09:35:57
{بغداد:الفرات نيوز} كشف، علي مخلص، مدير عام شركة الخطوط الجوية العراقية، عن تسيير رحلات استثنائية لخمس دول، فيما رد على مناشدة العراقيين العالقين في أوروبا.

وقال مخلص لبرنامج {قريب جداً} بثته قناة الفرات الفضائية مساء الاثنين، انه" استجابة لنداء الحكومة العراقية وجهت اسطول شركة الخطوط الجوية العراقية {الناقل الوطني} بإشراف وزير النقل على اعداد خطة لإجلاء العراقيين من الخارج".
وأضاف انه" تم اجراء جدول بالتنسيق مع سلطات الطيران الأخرى للدول ووضع سستم خاص بالأجلاء"، مؤكداً" اجراء عملية التعفير للطائرات تكون قبل وبعد الرحلة بالإضافة الى فحص الوافدين للتأكد من سلامتهم".
وتابع مخلص" نقل المسافرين جاء تنفيذاً لتوجيهات لجنة الامر الديواني 55 بالتنسيق مع وزارة الصحة التي تقوم بإجراءات فنية مع الوافدين بوجود طواقم دعم مرافقة للطائرات".
وحول التحديات التي تواجه طواقم الطيران خلال عمليات اجلاء العراقيين أوضح مخلص" لم نواجه التحديات في نقل المسافرين سوى في اول رحلة طيران لجلب طاقم الخبراء والأجهزة والمعدات الطبية من الصين بعد انتشار الفايروس بصورة مرعبة في مدنها"، عاداً إياها" مهمة وطنية وواجب وطني نفذه طاقم الطائرة لمنع انتشار الفايروس في العراق".
 وزاد ان" اسطول الخطوط الجوية العراقية هي الناقل الوطني نفذنا رحلات الاجلاء وهي غير رابحة كون الطائرات تذهب خالية من المسافرين وأحيانا تحمل مسافرين تخلت عنهم شركات بعد قطع التذاكر لديها"، منوها الى انه" وفي اتصال مع مكتب دبي الذي تفاجئ بعدم عودة 20 عائلة الى العراق خوفا من إجراءات الحجر الصحي".
وبين مخلص، ان" هذه العوائل التي امتنعت عن العودة تسببت بخسائر مادية للخطوط الجوية بالإضافة الى اشغال مقاعد لأخرين"، داعياً العراقيين الراغبين بالعودة الى" الامتناع عن هذه الممارسات، فجميع الإجراءات التي تتخذها الخطوط جيدة ومسؤوليتنا ليست بالهينة". 
وأعلن، عن" تسيير رحلات استثنائية يوم غد الثلاثاء الى دول {بلا روسيا وباكو وكوالالمبور ودبي والقاهرة} لإجلاء العراقيين"، مؤكداً" استثناء موظفي الخطوط الجوية من الحظر من قبل قائد عمليات بغداد".
وتعليقاً على ماينشر في السوشال ميديا حول كسر الحظر من قبل الناقل الوطني لإجلاء العراقيين من دول موبوءة بالمرض قال مخلص، ان" هناك جهل بالإجراءات الصحية التي تجرى في مطار بغداد الدولي، كما يوجد هناك عراقيين من استنفذت أمواله واقامته هل يترك في الشارع؟!"، لافتا الى ان" التوجيهات العليا أمرت بإجلاء من يرغب بالعودة الى البلاد".
واكد" الاستمرار على هذا الأداء وبهذا المستوى الى نفاذ اعداد الراغبين بالعودة، وتوفير باصات معفرة لنقل المسافرين بالإضافة الى تعفير البناية أيضا"، مردفاً" سابقاً كان معدل الرحلات حسب الطلب تقدر بأكثر من 50 رحلة يومياً، واليوم تتراوح الرحلات الاستثنائية بين 3 الى 4 رحلات يومياً".
واردف مخلص بالقول" جميع التكاليف من رواتب ووقود وتأمين للرحلات تدفعها شركة الخطوط الجوية العراقية كواجب وطني"، مشيرا الى ان" الدولة لن تبخل بدعم الشركة خصوصاً ونحن نعاني منذ تشرين الأول من قلة في عدد الرحلات بسبب أوضاع الدولة". 
ورداً على عودة العراقيين العالقين في الدول الاوربية اوضح مخلص" وصلنا طلب عن طريق وزارة الخارجية بهذا الشأن ونحن بينا انه لا مانع لدينا بالهبوط في أي دولة اوربية لإجلاء العراقيين في حال استحصال موافقات السلطات الاوربية"، مؤكداً" جاهزية الخطوط وطواقمها للهبوط والاقلاع، فلدينا اعداد كبيرة من العراقيين يرغبون بالعودة بعد انهيار النظام الصحي في تلك الدول".انتهى
وفاء الفتلاوي

اخبار ذات الصلة