• Monday 7 October 2024
  • 2024/10/07 17:21:02
{بغداد:الفرات نيوز} كشف مدير عام شركة ادوية سامراء، عبد الحميد السالم، عن خضوع أجهزة تنفس بصناعة عراقية الى الاختبار باشراف وزارة الصحة.

وقال السالم {للفرات نيوز} ان" دواء {هدروكسي كلوروكوين وأزيترومايسين} التي انتجتها الشركة كانت تستخدم سابقا لعلاج امراض أخرى لعلاج الملاريا والمفاصل وامراض الجهاز التنفسي، وهي تساعد نظام المناعة على مهاجمة الفيروس والتخلص منه".
وأضاف ان" الأبحاث الأخيرة في بروتوكول الصحة العراقية اثبتت ان المستحضرين {هدروكسي كلوروكوين وأزيترومايسين} تساعد المصاب في مراحله الأولى، وفي حال تطور المرض اوصت الوزارة بإعطاء علاج فلاونزا الخنازير". 
وأشار السالم الى انه" حتى اللحظة لا يوجد دواءً محدداً للعلاج من كورونا"، لافتا الى ان" علاج أزيتروماسين المنتج من قبل شركة ادوية سامراء يساعد المريض على الشفاء وتعزيز المناعة وصنع لدعم الوزارة مجاناً وجزء من مساهمة الشركة لمكافحة جائحة كورونا".
ونوه الى انه" بمجر وصول المادة الفعالة قريباً جداً من خلال فتح المطارات سننتج ملايين العبوات وتكون متاحة للمواطن العراقي"، ناصحاً" بعدم استخدام هذا الدواء الا في حالة الإصابة بالمرض". 
وتعليقاً على امكانية انتاج لقاحات لمكافحة فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) أوضح السالم ان" الشركات العالمية الكبرى منها شركة جونسون الامريكية أعلنت إمكانية انتاج لقاح في أيلول المقبل"، مبينا ان" موضوع اللقاحات والعلاجات موضوع خطير وعليهم إيجاد لقاح امن ولا يسبب أي خطورة للمريض، وهناك سباق بين الشركات لإنهاء ازمة عالمية وانقاذ البشرية".
وزاد انه" برعاية وزارة الصناعة ورئيس خلية الازمة شكلنا خلية لمواجهة احتياجات دوائر الصحة حيث جهزنا كميات كبيرة من الكمامات لدوائر الصحة"، مستدركاً ان" اهم علاج للمصاب بكورونا هو جهاز التنفس الذي يساعده على البقاء".
واعلن السالم" عمل الخلية على صناعة جهاز تنفس سيخضع للمختبرات الصحية لفحص جودة العمل، والوزارة على أبواب اعلان هذا الموضوع، حيث تم تبليغ المدراء العاميين بعدم الإعلان قبل التأكد من فعالية الأجهزة".
وكانت شركة صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء "SDI" اعلنت، الاثنين، عن طرح مستحضرات علاج مرض فيروس كورونا في الصيدليات الأسبوع المقبل، مشيرة الى تبرعها بإنتاجها الأول من علاج الوباء لوزارة الصحة.انتهى
وفاء الفتلاوي
 

اخبار ذات الصلة