• Sunday 6 October 2024
  • 2024/10/06 01:03:16
{بغداد: الفرات نيوز} حذر مدير المختبرات في وزارة الصحة، دريد قاسم، من الوضع في البلاد جراء تزايد حالات وفيات واصابات بسبب فيروس كورونا.

وقال قاسم للفرات ان "المسحات تؤخذ من المشتبه بهم بالاصابة من خلال الفريق المختبري وترسل وسط ناقل معين مخصص للفيروسات ضمن شروط منظمة الصحة العالمية، وتصل الى مختبر الصحة المركزي الذي يقوم بالفحص الدقيق {فحص الحامض النووي للفيروس} ثم تؤكد النتيجة بفحص ثاني في غضون 6 ساعات لترتب عليها التعامل مع المريض".
واشار الى، انه" خلال 10 ايام المقبلة ستكون هناك مختبرات مرجعية في جميع دوائر صحة بالمحافظات وبغداد الام تحتوي على 3 مرجعيات قياسية {كرخ ورصافة ومدينة الطب} بالاضافة الى مختبر الصحة المركزي تم تجهيزها بالاجهزة الخاصة والتدريب العالي لجميع الكوادر الطبية".
وأكد قاسم "دعم مختبرات مدينة الطب بأجهزة ومستلزمات وكادر طبي متخصص من الصين كما تم تجهيز مختبر بوقت قياسي بطاقة انتاجية كبيرة تغطي البلد"، لافتا الى" استقبال اكثر من 200 مسحة يوميا، علماً ان مختبر مستشفى مدينة الطب يستوعب 1500 مسحة يومياً".
واردف بالقول ان" الدول الاوربية ومنها ايطاليا اصبحت كأحجار {الدومينو} تسقط واحدة تلو الاخرى، بسبب نقص أجهزة الانعاش والعراق جهز جميع المراكز الصحية في المحافظات بهذه الاجهزة، وهو يتطلب كوادر طبية والتحضير الى الاسو"، متوقعاً" الذهاب الى الافضل في الايام المقبلة واستعداداتنا قائمة لحين انتهاء الازمة".
واضاف مدير المختبرات في وزارة الصحة" فحوصات المريض باهضة الثمن وتستمر مع تطور الحالة، والحالات لازالت تتكاثر والوضع خطر حالياً ولا يبشر بالخير بسبب بعض الممارسات الاجتماعية والتجمعات رغم حظر التجوال".
وعن اخر التحديثات لانتقال كورونا قال قاسم ان "الفيروس ينتقل في الهواء من متر الى مترين، وبحسب البحوث العالمية الأخيرة انه يبقى في الهواء {3} ساعات وعلى الأسطح {9} ساعات بعد ان بقائه {3} ساعات"، مشيرا الى ان" مركز البحوث الصيني قد توصل الى علاج للحالات البسيطة وهو يختصر بقاء المريض في المستشفى الى اربعة ايام فقط بدلا عن 11 يوماً".
وبين ان" المختبر المرجعي سيكون في دائرة الصحة المركزية" داعيا الى "الابتعاد عن الفحوصات السريعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لانها قابلة الخطأ".
وأعرب عن "أمله بعدم الاستهانة بالوباء الذي يصيب جهاز التنفسي العلوي وقد يصيب الجهاز التنفسي السفلي ويسبب تليف سريع" مشيرا الى ان "إيطاليا سقطت بسبب قلة اجهزة الانعاش وعدم تأهيل الفرق الطبية والعراق حاليا لديه وحدات انعاش في كل مركز صحي".
وأوضح مدير المختبرات في وزارة الصحة ان "أغلب الاصابات بين الشباب غير مؤثرة وغير مضرة لكن الخشية من العدوى وخطورتها على الاعمار الكبيرة".انتهى
عمار المسعودي

 

اخبار ذات الصلة