• Monday 7 October 2024
  • 2024/10/07 08:17:35
{بغداد: الفرات نيوز} حملت الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي، الاثنين، بغداد مسؤولية الوضع المعقدر في قضاء سنجار.

وذكر بيان للمركز انه "في الذكرى السادسة لجينوسايد الايزيدية في سنجار الجريحة، ما زال نحو 2800 من رجال ونساء واطفال من اهلنا الايزيديين في عداد المفقودين، وهنالك عشرات الالوف من الذين فروا باتجاه اوربا وامريكا واستراليا وغيرها هربا من مستقبل مجهول بسبب تصاعد المدّ الديني المتطرف في عموم الشرق الاوسط وبضمنه العراق الفيدرالي".
وأضاف البيان "نحن على دراية كاملة انه لو تم فتح باب الهجرة للايزيديين فان مئات الالاف منهم سيغادرون نحو المهجر، وكل ذلك بسبب عدم ثقتهم بالمستقبل القريب والبعيد، ومن حقهم ان يعملوا على حماية عوائلهم من اخطار لا يمكن التكهن بوقوعها، لكن اسبابها تتغذى على مرأى الجميع من خلال خطاب ديني تكفيري ومذهبي تغض الطرف عنه الحكومات المجاورة لاسباب ومصالح ضيقة ومعروفة".
وأشار الى ان "ذكرى فاجعة سنجار ستبقى تنزف وجعا ايزيديا، مثلما بقت وستبقى وصمة عار في تاريخ ومستقبل وجبين كل من نفذها ودعمها من خلف الكواليس المظلمة، خاصة من اولئك الذين لا يعرفون قيم التعايش والتاخي ولا يدركون المعاني الحضارية لرقي الانسان وتطوره".
وتابع البيان "واذ تمر بنا هذه المناسبة المؤلمة، فان اهلنا في سنجار ومعهم كل الايزيديين يقفون امام مفترق طرق، حيث الوضع المعقد في سنجار ومجمعاتها وجبلها، وفوضى السلاح العارمة، ووجود اطراف مسلحة عديدة كلها تبحث عن مصالحها وتتاجر بالوجع الايزيدي، لكن اهتمامهم بالايزيديين ليس الا شعارا زائفا لتحقيق مآربهم التي باتت مكشوفة للجميع".
واوضح البيان اننا "في الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي و كأكبر مؤسسة مجتمع مدني للايزيديين في كردستان والعراق والعالم، نحمّل بغداد كامل المسؤولية عن الوضع المعقد في سنجار، ونعتقد انها تتعمد ترك الامور على حالها الفوضوي، لتحقيق اهداف قد تصل مدياتها لخارج الحدود العراقية، وفي الوقت نفسه فان معاناة اهلنا تتعمق وتترسخ سواء في مخيمات النزوح او لدى من عاد لارض سنجار على أمل البدء بحياة جديدة".
وطالب المركز بغداد بـ "إيجاد حل لفوضى السلاح في عموم سنجار، وابعاد كل الفصائل المسلحة، من العراقيين والاجانب، وان يكون هنالك تفاهمات بين وزارة الدفاع العراقية ووزارة البيشمركة في اقليم كوردستان حول كيفية ادارة الامور في سنجار، وبالتنسيق العالي مع اهل سنجار، مع ايقاف مهزلة من يشغل مناصب ادارية من قائمقام ومدراء نواحي ممن تم تنصيبهم عنوة من خارج الحدود العراقية".
علي الربيعي 
 

اخبار ذات الصلة