• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 16:03:59
{أمنية: الفرات نيوز} رجح ممثل وزارتي داخلية إقليم كردستان وشؤون البيشمركة في قيادة العمليات العراقية، اللواء عبدالخالق طلعت، أن تكون هناك "مقاصد سياسية" تدفع العراق لتلافي العمل المشترك بين البيشمركة والجيش لسد الفراغ الأمني بينهما وقطع الطريق على تحركات داعش فيه.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وصرح طلعت في تصريح صحفي بأن "تحركات داعش تتركز في المناطق الواقعة بين محافظتي ديالى وكركوك، وذلك بالإفادة من الفراغ الأمني الفاصل بين العراق وإقليم كردستان، حيث لم تتمكن اللجان المشتركة للبيشمركة والجيش العراقي من أداء مهامها كما يجب حتى الآن، ولم تبد الحكومة العراقية الاستعداد للسماح للقوات المشتركة بأداء مهامها، وتقف وراء هذا مقاصد سياسية في الغالب".

وأضاف طلعت ان"الفراغ الأمني بين كركوك وديالى والمناطق المحيطة بمخمور هو السبب الرئيس لاستمرار وتصاعد وتيرة تحركات داعش، في حين لم تتمكن قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي من السيطرة كما يجب على تلك المناطق، هذا الفراغ لا يمكن سده بدون التنسيق بين قوات البيشمركة والجيش العراقي، وبالتالي لن يكون ممكناً الحد من تحركات داعش فيه" حسب قوله. 

وتشير بيانات وزارة شؤون البيشمركة إلى أن الفراغ الأمني بين قوات البيشمركة والجيش العراقي يمتد في بعض المناطق المتنازع عليها إلى 40 كيلومتراً، كما تشير إحصائيات الوزارة إلى تنفيذ داعش خلال السنوات الثلاث الأخيرات بشن 970 هجمة في هذه المناطق. 

من جهة أخرى استهدفت طائرات التحالف الدولي في 2020 وحتى شباط من السنة الحالية مواقع لداعش في حدود مخمور جبل قرة جوخ 83 مرة، قتل خلالها 156 من مسلحي داعش.

غفران الخالدي

اخبار ذات الصلة