• Saturday 28 September 2024
  • 2024/09/28 01:15:04
{بغداد:الفرات نيوز} استبعد مسؤول كردي، اليوم الخميس، نقل البعثات والسفارات الى إقليم كردستان بسبب أحداث السفارة الامريكية.

ونفى رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني، عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية، مثنى أمين، نية السفارات والبعثات الدبلوماسية في العراق نقل مقارها من بغداد إلى أربيل، مشدداً على وجوب "عدم انعكاس المواجهة بين الولايات المتحدة وأي طرف آخر على العمل الدبلوماسي".

وقال أمين في تصريح صحفي "ما يحدث في العراق هو رد فعل غير قانوني على القصف الأمريكي على الحشد الشعبي والذي جاء بدوره جراء الهجوم على معسكر كي وان في كركوك، لذا فالوضع الراهن مؤقت وسينتهي".

وأضاف" لم يتم الحديث عن نقل السفارات إلى أربيل بشكل رسمي، رغم أن تدهور الأوضاع لم يبلغ حداً يُوجب نقل السفارات".

وأشار أمين، إلى أن "السفارة الأمريكية تمارس أعمالها في العراق بحسب القانون الدولي، ويجب ألا تنعكس الصراعات بين الولايات المتحدة وأي جهة أخرى على عمل السفارة والقنصليات التي تؤدي مهام دبلوماسية وهذا مسموح بيه وفق القانون الدولي، والعمل الدبلوماسي ممكن حتى بين الدول المتحاربة".

وأعلنت سفارة واشنطن لدى بغداد أمس الأربعاء، تعليق كافة العمليات القنصلية حتى إشعار آخر، على خلفية احتجاجات عنيفة أمام مجمع السفارة على مدى يومين، قبل انسحاب المتظاهرين استجابة لمناشدة من الحكومة.

واقتحم عشرات المحتجين، الثلاثاء الماضي، مقر السفارة الأمريكية في بغداد، وأضرموا النيران في بوابتين وأبراج للمراقبة، قبل أن تتمكن قوات مكافحة الشغب العراقية من إبعادهم إلى محيط السفارة.انتهى

اخبار ذات الصلة