• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 14:49:51
{بغداد: الفرات نيوز} تحدث وزير الشباب والرياضة السابق عبد الحسين عبطان، الخميس، عن 9 تبعات لتأخر إقرار قانون موازنة عام 2020، فيما حذر من ارتفاع البطالة وزيادة معاناة المواطنين.

وقال عبطان في منشور له على صفحته في فيسبوك إن "العراق يعاني منذ عام ٢٠١٤ ركودا اقتصاديا بسبب حالة عدم الإستقرار الأمني وماترتب على ذلك إقتصاديا ومعيشيا وكذلك توقف حركة الإعمار والبناء، مما زاد في نسب البطالة وصعوبة توفير العيش الكريم لعدد كبير من العوائل".
وأضاف أنه "في عام ٢٠١٨ تحققت الإنتصارات على داعش بفضل الله وفتوى المرجعية المباركة والمواقف البطولية للقوات الأمنية والحشد الشعبي المقدس وعلى ضوء ذلك انحسرت الإنفاقات العسكرية وتزامن معها أيضا ارتفاع ملحوظ لأسعار النفط".
وبين عبطان أن "القطاع الخاص والمستثمرين عاد الى ضخ الأموال في السوق وفي عام ٢٠١٩ تشكلت الحكومة الجديدة فكانت التوقعات تشير الى نشاط إقتصادي وتجاري وصناعي وسياحي وزراعي ملحوظ ويكون ذو تأثير ايجابي في توفير فرص عمل والخروج من حالة الركود الأقتصادي وفعلا ظهرت بوادر ايجابية كبيرة في قطاع الزراعة ومتواضعة في قطاع الصناعة والإعمار".
وتابع أن "عام ٢٠١٩ انتهى والمواطن ينتظر موازنة ٢٠٢٠، ولكن للأسف الى الأن لم ترسل الموازنة الى البرلمان وهذا سيؤدي الى مايلي:
1. توقف صرف الموازنة للمشاريع الستراتيجية {الموازنة الإستثمارية} لكافة الوزارات والهيئات المستقلة والمحافظات والتي تبلغ ٣٠ مليار دولار تقريبا.
2. توقف دفع موازنة تنمية الأقاليم للمحافظات .
3. توقف دفع موازنة البترو دولار للمحافظات .
4. دفع ١_١٢ من الموازنة التشغيلية للوزارات والهيئات المستقلة والمحافظات .
5. وهذا يعني توقف حركة الإعمار وزيادة نسبة البطالة .
6. تلكؤ توفير مواد البطاقة التموينية .
7. تلكؤ في توفير المستلزمات المطلوبة لدوائر الدولة وتأثير ذلك على أداء المؤسسات الحكومية .
8. صعوبة دفع مستحقات المزارعين .
9. توقف دفع مستحقات المقاولين والشركات المتعاقدة مع المؤسسات الحكومية المركزية والمحلية .انتهى
 

اخبار ذات الصلة